Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«بيانات» و«الياه سات» تشكلان كيان جديد للذكاء الاصطناعي والفضاء

شكلت “بيانات”، لحلول التقنيات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، و”الياه سات” للاتصالات الفضائية، كيانًا جديدًا للذكاء الاصطناعي والفضاء بعد موافقة المساهمين على الاندماح المقترح بين الشركتين، وفق إفصاح صدر اليوم الجمعة.

أُطلق على الكيان الجديد “سبيس 42” (SPACE42)، وهي شركة رائدة في مجال تكنولوجيا الفضاء المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع تمتعها بحضور عالمي كبير، وفق الإفصاح.

وفي 18 ديسمبر 2023، أوصى مجلس إدارة الشركتين بالاندماج، ومن المتوقع أن يدخل القرار حيز التنفيذ منتصف العام الجاري، كما سيخضع لمزيد من الموافقات التنظيمية في الإمارات وعلى المستوى الدّولي. وحتى ذلك الحين ستواصل الشركتان العمل بشكل مستقل حتى يصبح الاندماج ساري المفعول.

وحسب الإفصاح، تبلغ القيمة السوقية للكيان الجديد 15 مليار درهم (4.1 مليار دولار)، ويعمل على تعزيز قدرات الذكاء الاصطناعي الجيومكاني المتقدمة لشركة “بيانات”، مع دعم قدرات الاتصالات الفضائية المتقدمة لشركة “الياه سات”، بهدف إنشاء خدمات جديدة قائمة على تقنيات الفضاء، والتي سيكون لها تأثير إيجابي كبير على المجتمعات والاقتصادات، حسب الإفصاح.

وتمتلك شركة الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية الإماراتية “مجموعة جي 42” حصة الأغلبية في “بيانات”، بينما تعتبر “الياه سات” إحدى الشركات التابعة لصندوق أبوظبي السيادي شركة “مبادلة للاستثمار”.

ووفق بيان صادر في 19 ديسمبر 2023، ستبلغ حصة ملكية مساهمي “بيانات” في الشركة الجديدة نحو 54%، في حين ستبلغ حصة مساهمي “الياه سات” نحو 46%. وستنقسم حصص ملكية الشركة الجديدة إلى نحو 42% لمجموعة “جي 42” و29% لشركة “مبادلة للاستثمار” و8% لـ”الشركة العالمية القابضة”.

كما ستوفر “سبيس 42″ نطاقاً موسعاً من الحلول والخدمات وفرص التكامل الرأسي، مما يمكنها من تقديم عرض قيمة متميز، والاستفادة من وفورات الحجم وتحسين الربحية عبر سلسلة القيمة”.

بينما ستتمتع (سبيس 42) بإمكانات كبيرة للنمو، على الصعيدين الإقليمي والعالمي، وهي في طريقها لتصبح إحدى أكثر شركات الفضاء المدرجة في البورصة قيمة في العالم”،حسب الإفصاح.

وكشف حسن الحوسني، العضو المنتدب لشركة “بيانات” لوكالة الأنباء الإماراتية الرسمية “وام” في أكتوبر 2023، عن عزم الشركتان إنتاج أقمار صناعية في الإمارات خلال النصف الأول من 2025.

وسيتم إنتاج أول قمر صناعي في أبوظبي بالشراكة مع شركة “أي ساي” الفنلندية، وستشهد السنوات الأربع المقبلة إطلاق ما بين 7 إلى 9 أقمار صناعية، وسيكون منها على الأقل 5 أقمار إماراتية الصنع، وفق الحوسني.

وتشمل خدمات شركة “بيانات إيه آي” توفير منتجات ومخططات طبوغرافية وهيدروجرافية وجوية، إلى جانب مسح البيانات المكانية وتحليلها وإدارتها ونمذجتها وتوفير عرض مرئي لها، فضلاً عن خدمات الخرائط، حيث توفر بياناتها بالاعتماد على مجموعة من المصادر، بما فيها الأقمار الصناعية وأنظمة المنصات عالية الارتفاع ورصد الأرض باستخدام الذكاء الاصطناعي.

فيما توفر “الياه سات” خدمات الاتصالات الفضائية متعددة المهام في أكثر من 150 دولة، حيث يغطي أسطولها المكون من 5 أقمار صناعية أكثر من 80% من سكان العالم. وتوفر الشركة خدمات الاتصالات، بما يشمل الإنترنت والبث الفضائي وربط الشبكات وحلول الاتصالات المتنقلة.