Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

نادين فراج: «فرحي» تحل مشاكل ترتيبات الأفراح ونستهدف جمع 750 ألف دولار للتوسع بالسعودية

contact

تجد الأفكار الريادية طريقها للتحقيق إذا كانت مرتبطة بحل مشكلة يعاني منها المجتمع من ناحية، وإذا كانت مرتبطة بالتقنية من ناحية أخرى، ومن هذا المنطلق وجدت نادين فراج مشكلة يواجهها الكثيرون ومساحة عمل يمكن الابتكار فيها ، وهي مشكلة الإعداد للأفراح، وما تحتاجه من ترتيبات تحتاج إلى تدخل من العديد من مقدمي الخدمات، وسط حالات زواج تقترب من المليون في مصر.

وتمكنت نادين من حل المشكلة من خلال التكنولوجيا، فأسست منصة فرحي في عام 2020، والتي تجمع العديد من مقدمي الخدمات والموردين في هذا التخصص الهام.

تتحدث نادين فراج المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة فرحي، في حوارها مع منصة الاقتصاد الرقمي FollowICT حول فكرة المنصة وما تقدمه وأهدافها خلال الفترة القادمة.

ما هي خبراتك قبل تأسيس فرحي؟

عملت في العديد من الأماكن مثل فودافون والجامعة الأمريكية، وتخصصت في مجال التسويق، ولكن خبرة تأسيس وإدارة شركة ناشئة اكتسبتها بالتجربة مع فرحي وبالخطوات التي خضناها، فالعمل السابق جعلني اكتسب علاقات، بجانب خبرة التسويق الذي عملت به لمدة 10 سنوات.

وكيف جاءت فكرة “فرحي”؟

أحب حضور الأفراح، ولم أكن أعلم كم الترتيبات التي تحدث قبل الفرح، إلى أن طلبت مني صديقتي مساعدتها في الإعداد لفرحها، ورأيت كيف أن كل شيء متعب، وكل جزء يخص الفرح في مكان مختلف، سواء التصوير أو المكياج أو غيرها من التجهيزات، وهو ما يحتاج إلى وقت ومجهود كبيرين، ومن هنا فكرت في أن يكون هناك منصة واحدة تجمع كل ما يحتاجه العميل من أجل فرحه.

وكيف كانت البداية مع عدم وجود خبرة في تأسيس شركات ناشئة سابقة؟

البداية كانت صعبة جدا، فقبل تأسيس فرحي في 2020 حاولت تأسيس منصة أخرى، ولكني تعرضت للنصب ولم تظهر المنصة، وشعرت بالإحباط، ولكن كان لديّ إصرارا على خوض التجربة، وأطلقت فرحي.

وما هي أبرز التحديات التي واجهتك؟

أول تحد هو العثور على الفريق الذي يؤسس المنصة، والتحدي الثاني إقناع الموردين ومقدمي الخدمات بالعمل معنا، وهو ما احتاج إلى وقت، واستطيع أن أقول إن الأمور بدأت تستقر معنا في آخر 6 أشهر، واسمنا أصبح معروفا، خصوصا أننا كنا نقدم خدمات جديدة مع تغيير نموذج العمل الخاص بنا أكثر من مرة، وغيرنا طريقة التسعير للعميل أو مقدمي الخدمة أكثر من مرة، وغيرنا الموقع نفسه 3 مرات حتى استقرينا إلى ما نحن عليه الآن.

وماذا عن تحد الاستثمار؟

لم نقم بأي جولة حتى الآن، واستطعنا الاعتماد على أموالنا، إلى أن أصبحت المنصة تصرف على نفسها، ولم يكن الأمر تحديا بالنسبة لنا، بجانب انضمامنا إلى مسرعة انطلاق، وقد استفدنا ماديا بجانب الاستفادة من العلاقات والتعلم واكتساب الخبرات، حيث ساعدونا على بناء نموذج عمل مختلف، ولكن فكرة التوسع بالسعودية الذي نطمح إليه هو ما يحتاج إلى استثمارات.

ولماذا اخترتم السعودية للتوسع بها؟

لم نكن من البداية لدينا هدف التوسع بالمملكة، ولكن الانفتاح الذي حدث للشركات الناشئة هناك شجعنا على ذلك، بجانب أن سوق الأفراح هناك كبير، وقد قدمنا في برنامج VMS Bridge، وكنا ضمن 5 شركات تم اختيارها للحصول على فرصة التوسع هناك، فقد قدمنا في المسابقة ونجحنا فيها، ومن المفترض أن نسافر إلى المملكة خلال الفترة القادمة.

وما هي خطواتكم للحصول على استثمار؟

بدأنا في التفاوض مع صناديق استثمار محلية وخليجية، وفتحنا جولة نستهدف فيها الحصول على 750 ألف دولار.

وما هي أبرز الأرقام التي حققتها المنصة؟

كان لنا تواجدا في أكثر من 300 فرح في مصر، ومعنا أكثر من 300 مقدم خدمة عقدنا معهم شراكات، ونعمل في القاهرة والجيزة والإسكندرية والمنصورة والساحل الشمالي والعين السخنة وشرم الشيخ.

ولماذا أطلقتم منصة Wizard؟

هذه المنصة تقدم نفس ما تقدمه فرحي، ولكن خدماتها مقدمة للشركات، ونساعد مقدمي الخدمات بالعديد من الأشياء مثل التسويق، أو مساعدة الشركات الصغيرة على تنظيم أي فعاليات خاصة بها.

وما هي أهدافكم خلال الفترة القادمة؟

نركز على نجاح نموذج العمل الخاص بنا في مصر، وننتشر بشكل أكبر، ويكون معنا مقدمو خدمات أكثر، وننجح في التوسع بالسعودية العام القادم.