Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

محمد الزلباني: «ديلي ميلز» تقود سوق توصيل الطعام للشركات بالسعودية.. ونستهدف التوسع بمصر والإمارات

يحقق مجال توصيل الطعام للشركات انتشارا كبيرا مؤخرا، ضمن سوق توصيل الطعام، والذي من المتوقع أن تصل إيراداته هذا العام إلى 1.22 تريليون دولار، وفقاً لشركة ستاتيستا ‏ المتخصصة في بيانات السوق والمستهلكين.

هناك من رأى أهمية هذا القطاع مبكرا، حيث شارك رائد الأعمال المصري محمد الزلباني في تأسيس شركة ديلي ميلز بالمملكة السعودية في 2017، وقد حققت نجاحا كبيرا في توصيل الطعام للشركات بالمملكة، وتستهدف التوسع بمصر والإمارات، كما استطاعت جذب استثمارات بأكثر من 5 ملايين دولار.

يتحدث محمد الزلباني، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ديلي ميلز، في حواره مع منصة الاقتصاد الرقمي FollowICT، حول فكرة الشركة وانطلاقها وما حققته وأهدافها خلال الفترة القادمة.

ما هي خبراتك قبل تأسيس Daily Mealz؟

درست هندسة إنتاج بجامعة حلوان، ثم درست أحد البرامج بأمريكا، وبعدها قررت أن أركز على تأسيس مشروع، لدرجة أني عملت مهندسا في إحدى الشركات لمدة 3 أيام ولم أتحمل واستقلت، وبدأت في أكثر من شيء في التكنولوجيا وكنا نقدم بعض الحلول التقنية الخاصة بالذكاء الاصطناعي للشركات، فمنذ البداية وكان لديّ القرار أن أؤسس مشروعي الخاص في التكنولوجيا، إلى أن وصلنا إلى تأسيس Daily Mealz في السعودية، مرورا ببعض التجارب بعضها نجحت وأخرى فشلت.

ولماذا اخترت تأسيس الشركة في السعودية؟

أسرتي منذ فترة كبيرة في المملكة وعشت طفولتي هناك، ولكن أول مشروعاتي أسستها في مصر، لأني لم أكن أريد الذهاب إلى السعودية من أجل الحصول على عقد عمل وألتحق بأي شركة، وعندما أدركت أنه أصبح هناك فرص لتأسيس مشروعات في السعودية تحمست لأذهب وأجرب، وبعد التوجه إلى هناك بفترة قصيرة وجدنا دعما كبيرا من المملكة لتأسيس المشروعات والشركات الناشئة، فالدعم بدأت منذ 2018، حيث أصبح التوجه هناك هو بناء بيئة عمل متكاملة، فشعرت بأن هذا هو الوقت الصحيح الذي بدأت فيه، وفي نفس الوقت أصبح هناك تشجيع لريادة الأعمال في المملكة، وقررت أن يكون مشروعي في السعودية.

ولماذا اخترت هذا قطاع توصيل الطعام للشركات بالتحديد؟

كنا نريد حل مشكلة لنا، فكل الناس تفكر في الأكل كل يوم خصوصا في أماكن العمل، فكنت أفكر في تطبيق استخدمه وأجدول عليه أكل الأسبوع كله عليه، وكان وقتها مجال الـ Food Tech من أكبر المجالات التي بها قصص نجاح كبيرة، ولذلك وجدنا أنها فكرة جيدة، خصوصا أن هناك عمليات Exits كبيرة لشركات في هذا القطاع، وفي نفس الوقت نحل مشكلة تواجه الكثير، وتتيح الشركة للمستخدمين طلب الطعام عن طريق الاشتراكات الأسبوعية ونصف شهرية والشهرية وذلك من خلال تطبيقها.

ولكن هناك شركات تعمل في نفس القطاع بالمملكة.. فما هي ميزتكم التنافسية؟

هناك منافسون كثيرون بالفعل بالمملكة، ولذلك قررنا أن نتوجه إلى نموذج B2B فالمنافسة فيه قليلة، ودائما نحاول أن نتميز بأشياء عن المنافسين، ومنها أن العميل يشترك مرة واحدة والأكل يصل إليه كل يوم، ويكون هناك سائق واحد يتعامل مع الشركة المشتركة معنا، فيكون على دراية بالمكان بدلا من إرسال سائق مختلف كل مرة، وهناك بعض الشركات تحتاج إلى استخراج تصاريح لأي شخص يأتي من الخارج فنحن نخصص للشركة سائق واحد بحيث لا يكون هناك حاجة إلى تصريح لكل سائق يوصل الأكل، ونستطيع خدمة أماكن التطبيقات الأخرى لا تستطيع خدمتها.

وما هي أبرز التحديات التي واجهتكم هناك؟

التحديات الرئيسية تتمثل في العثور على المواهب سواء في مصر أو المملكة، فجزء كبير من الفريق في مصر، فالعثور على المواهب التقنية وتدريبهم دائما يكون مشكلة كبيرة، بجانب أننا في مجال توصيل وأكل وخدمات لوجستية، ونحاول تقديم أفضل خدمة للعميل، ولكي نحقق ذلك في قلب سوق لوجستي فكنا نواجه تحديات كثيرة، خصوصا أننا نتعامل مع مطاعم يجب أن تجهز الوجبات والأكل بشكل مضبوط لكي تصل إلى العميل ساخنة، بجانب السائق الذي يسير على الطريق ويجب أن يسلم الطلبات بشكل جيد، وصولا إلى العميل كجهة ثالثة، فنتعامل مع 3 أطراف، لذلك لدينا تحديات في ضبط المنظومة كلها.

وما هي أبرز الأرقام المعلنة التي حققتها الشركة؟

وصلنا أكثر من 3 ملايين وجبة، وإجمالي التمويلات التي حصلنا عليها كان أكثر من 5 ملايين دولار، ونعمل حاليا بالسعودية، ونسعى للتوسع بمصر والإمارات خلال العامين القادمين.

جمعتم أكثر من 5 ملايين دولار في جولات تمويلية فما هي العوامل التي جذبت المستثمرين في الشركة؟

وجدوا أن هناك نموا بشكل واضح وصحي، والمجال يزيد بشكل أكبر، سواء مجال الشركات أو الأكل في المملكة، ورأوا فريقا قادرا على تحقيق النتائج المطلوبة ويكبّر الشركة ويحقق مبيعات أكبر.

وما هي أهدافكم خلال الفترة القادمة؟

نستهدف خدمة عملاء أكثر ونحقق نموا أكبر، ونغلق جولة تمويلية جديدة، ونقدم حلول وخدمات أكثر للعملاء لكي يستطيع الحصول على خدمة استثنائية، فأستطيع أن أقول إننا حاليا نقود سوق توصيل الطعام للشركات في السعودية.