Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

مايكروسوفت تقرر تطوير نموذجًا للذكاء الاصطناعي للتنافس مع جوجل وأوبن إيه آي

contact

بدأت شركة “مايكروسوفت” تدريب نموذج جديد من نماذج اللغة الكبيرة المستخدمة في الذكاء الاصطناعي، ضمن جهود التنافس مع نماذج التابعة لـ”جوجل” و”أوبن إيه آي” وأنثروبيك”، بحسب تقرير.

ووفقًا لما نقله موقع “ذا إنفورميشن” نقلاً عن اثنين من موظفي “مايكروسوفت” على دراية بهذا الجهد، فإن النموذج الجديد، الذي يشار إليه داخليًا باسم “إم إيه آي-1″، يشرف عليه “مصطفى سليمان”، المؤسس المشارك لشركة “جوجل ديب مايند” والرئيس التنفيذي السابق لشركة “إنفليكشن” الناشئة للذكاء الاصطناعي.

وحسب المصادر، سيكون “إم إيه آي-1″، أكبر بكثير من النماذج السابقة، الأصغر حجمًا والمفتوحة المصدر التي طورتها “مايكروسوفت” سابقًا، مما يعني أنها ستكون أكثر تكلفة، بعد إطلاقها الشهر الماضي نموذجًا أصغر للذكاء الاصطناعي يسمى ” فاي – 3 ميني”.

وقامت “مايكروسوفت” بتخصيص مجموعة كبيرة من الخوادم المجهزة بوحدات معالجة الرسوميات من “إنفيديا”، بالإضافة إلى كميات كبيرة من البيانات لتحسين النموذج، والذي لم يتم تحديد الغرض الدقيق منه بعد، حيث سيعتمد على قوة أدائه.

وللمقارنة، أفاد التقرير أن “إم إيه آي-1” سيحتوي على ما يقرب من 500 مليار معّلَمَة، في حين أن “شات جي بي تي 4″ التابع لـ”أوبن إيه آي” يحتوي على تريليون معلمة، بينما يقيس ” فاي – 3 ميني” 3.8 مليار معلمة.