Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

حوار| مصطفى صلاح الدين: «سكاي أبو ظبي» تدرس إقامة مشروع في الساحل الشمالي 2024 ولدينا شهية للتوسع بمصر

تدرس شركة «سكاي أبو ظبي» للتطوير العقاري، الذراع العقاري لمجموعة دايموند الإماراتية في مصر، إقامة مشروع لها في الساحل الشمالي خلال العام المقبل، فضلا عن استهداف تحقيق نحو 3.2 مليار جنيه مبيعات من أحدث مشروعاتها في مصر «بلو تري» بنهاية 2023.

وقال مصطفى صلاح الدين الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري بشركة سكاي أبو ظبي للتطوير العقاري، أن الشركة خصصت نحو 15 مليار جنيه لاستثمارها في العقارات بمصر ضخت منها نحو 12 مليار جنيه في 3 مشروعات ومازالت تتطلع للتوسع في مصر في مناطق متنوعة بعدما أنشأت مشروعات في العاصمة الإدارية والتجمع الخامس.

وأضاف في حوار خاص،أن الشركة واثقة من تحقيق مستهدفاتها في ظل ارتفاع الطلب على العقارات في مصر باعتباره استثمار آمن وحفظ لقيمة المدخرات.

ماهي رؤيتك للقطاع العقاري المصري في ضوء التطورات الحالية؟

القطاع العقاري المصري يعد أحد اهم الأسواق الأكثر تنافسية بالمنطقة حيث يصل حجم الطلب به إلى مليون وحدة سنويًا، وأيضا في حجم العرض فالدولة نفذت خطة لإنشاء 48 مدينة جديدة وتطوير المدن القائمة على مساحة إجمالية 2.2 مليون نسمة تستوعب أكثر من 60 مليون نسمة حين اكتمالها.

ومما لاشك فيه أن القطاع العقاري واجه تحديات كبيرة نتيجة تداعيات الاقتصاد العالمي والمحلي كغيره من القطاعات، أبرزها ارتفاع معدلات التكلفة بسبب زيادة أسعار مواد البناء والأراضي وأيضا معدلات الفائدة، وانخفاض القوة الشرائية للمواطنين في ظل ارتفاع مستويات التضخم، وعملت الدولة على إصدار عدة قرارات ساهمت في تخفيف وطأة التحديات، أبرزها مد مدة تنفيذ المشروعات العقارية بواقع 20% من إجمالي المدة الزمنية الأصلية إلى جانب قرار تخفيض النسبة المئوية لاعتبار المشروع قد اكتمل تنفيذه لتصبح 85%.

ما حجم مبيعات الشركة من مشروع «بلو تري» أحدث مشروعات الشركة بمصر؟

مبيعات مشروع «بلو تري» تجاوزت 2 مليار جنيه خلال 6 أشهر من إطلاق المشروع، كما نتسهدف تحقيق مبيعات تجاوزت 3.2 مليارات جنيه خلال العام الجاري.

هل تتوقع تحقيق هذا المستهدف في ظل ارتفاع معدلات التضخم؟

يمكننا تحقيق هذا المخطط في ظل ارتفاع الطلب على العقارات باعتباره استثمار آمن وحفظ لقيمة المدخرات، كما تتميز مشروعاتنا على الأدوات التكنولوجية في الإنشاءات لتكون مباني ذكية، ملبية حاجات العميل من الرفاهية والاستدامة وخفض استهلاك الطاقة.

هل يقبل المستهلك على شراء العقار الذكي في ظل ارتفاع الأسعار؟

إن الراحة والمزايا العديدة التي يوفرها العقار الذكي تجذب العملاء للشراء حتى لو بسعر أعلى من العقار التقليدي، فضلا عن دوره في الحفاظ على البيئة وتقليل الانبعاثات الكربونية.

حدثنا عن معدلات الانجاز في مشروع بلو تري؟

انتهينا من المرحلة الأولى من المشروع الذي يستمر لمدة عامين. فيما نستهدف أن يتم طرح وحدات إدارية وتجارية في المرحلة المتقدمة من المشروع خلال العام المقبل.

ومشروع Bluetree حائز على الجائزة الأكبر والأشهر في القطاع العقاري في المنطقة African Property Award. كأفضل مشروع سكني عن فئة “المشروعات السكنية الأكثر من عشرين وحدة” لعام 2023.

ويمتد المشروع على مساحة 50 فدان بأواخر أفضل أراضي منطقة الجولدن سكوير بالقاهرة الجديدة.

ويضم 1300 وحدة متنوعة ما بين السكني والتجاري والإداري، ومن المتوقع تسليم أولى وحدات المشروع خلال 2027.

هل تتطلع الشركة لإطلاق مشروعات خارج القاهرة؟

ندرس بالفعل هذه الخطوة، حيث يوجد فرصة جيدة للاستثمار العقاري في الساحل الشمالي، ونعتمد على دراسة وافية بالفرص المتاحة والتكلفة في ضوء خطط الشركة للتوسع في السوق المصرية.

السوق تمر بكثير من التحديات الاقتصادية الفترة الأخيرة كيف تتعامل معها الشركة؟

يوجد بالفعل تحديات كثيرة في السوق لكن يوجد أيضًا فرص واعدة، ونعمل على استكمال المشروعات الحالية، فضلا عن دراسة مشروعات جديدة خلال الفترة المقبلة، فدور الشركة يتمثل في في زيادة حصيلة الدولة من النقد الأجنبي من خلال بيع 50% من وحداتها بالخارج أو لمشترين عرب وأجانب، أو عبر تقديم نموذج رائدا للاستثمار الأجنبي في السوق المصري مما يعزز جذب شركات عربية وأجنبية لضخ استثمارات في مصر.

ما الخطة الاستثمارية التي تعمل عليها الشركة حاليًا؟

رصدنا نحو 15 مليار جنيه لإقامة مشروعات في مصر تم ضخ نحو 12 مليار جنيه حتى الآن في مشروعاتها الحالية في مصر. وهم «Capital Avenue» في العاصمة الإدارية، ومشروع «بلو تري» في التجمع الخامس، ومشروع Residence Eight.

ومشروع Capital Avenue، وهو واحد من أكبر المشروعات التجارية في منطقة R8 بالعاصمة الإدارية الجديدة. وحاز المشروع على الجائزة الأكبر والأشهر في القطاع العقاري في المنطقة African Property Award لعام 2022.

ويقع على مساحة أكثر من 21 ألف متر مربع، وينفرد بمزايا عديدة ستجعله وجهة التسوق في العاصمة الإدارية أبرزها موقعه المتميز الذي يطل على واجهات رئيسية وهي الحي الدبلوماسي والممشى السياحي والنادي المفتوح.

ويضم مشروع Capital Avenue مساحات متعددة الاستخدامات ومتنوعة للأنشطة التجارية والإدارية والطبية، بجانب ذلك يضم المشروع مسطحات مائية، وممشى مركزي، ومن المقرر تسليم أولى وحداته خلال الربع الثالث من عام 2025،

ومن المقرر أن يتم ضخ أكثر من 4 مليارات جنيه خلال العام المقبل مع الدخول في إنشاء مشروع جديد قيد الدراسة حاليًا.

تقلبات كثيرة مرت بالسوق العقارية خلال العاميين الماضيين، ما الدروس المستفادة منها؟

أهم درس مستفاد من كل هذه المتغيرات وتقلبات وارتفاعات التكلفة المتسارع هو عدم تأخير البناء، حيث إن تأخير البناء لا يكون في صالح الشركات أو الاستثمارات عمومًا في ظل ارتفاع معدلات التضخم وتحرير أسعار الصرف.

واعتمدنا بالفعل في عملنا على البدء في الإنشاءات على أرض الواقع قبل طرح المشروع للبيع. مما ساهم في تجاوز هذه التحديات.

ما المشروعات الأوفر حظًا «الإداري» أم التجاري أم السكني في ظل هذه التحديات؟

مازالت المشروعات السكنية هي الأكثر حظًا في ظل زيادة الطلب عليها من قبل العملاء، فضلا عن التوسع والفرص الواعدة في الساحل الشمالي.