Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

محمد المفتي: «ICT Misr» تحقق 500% نمواً في حجم أعمالها خلال عام 2023

تمكنت شركة«ICT Misr» من تحقيق 500% نمواً في حجم أعمالها خلال العام الماضي 2023، بدعم السياسات الطموحة للشركة في الأسواق التي تعمل بها، وتعزيز فرص اكتساب عملاء جدد وتوقيع تعاقدات أعمال جديدة العام الماضي وفقا لمحمد المفتي رئيس مجلس إدارة الشركة لحلول التكنولوجيا.

المفتي أكد في حوار خاص لمنصة الاقتصاد الرقمي FollowICT، أن الشركة شكلت مقوماتها التشغيلية والفنية داخل السوق المصري، بدعم الخطط الحكومية الطموحة للتحول الرقمي، ومشروعات الرقمنة المتنوعة، ماحفز من معدلات نمو القطاع ورفع نسب مشاركته في الناتج القومي الإجمالي، ودفع بمعدلات التشغيل لشركات التقنية العاملة في السوق المحلي.

وأضاف ، أن الشركة تتعاون مع أوراكل وديل وفيرتاس أبرز شركائها في أعمال البنية التحتية، بالإضافة إلى التعاون مع كل من  بروف بوينت و Fidelis وNetwitness أبرز الشركاء في الأمن السيبراني، مشيرا إلى أن الشركة تستهدف في 2024 التوسع في تحليل البيانات باستخدام تكنولوجيا Cloudera والتي تتيح للبنوك تجميع وتخزين البيانات المالية من مصادر مختلفة، مثل الحسابات المصرفية، والمعاملات، والمحفظة الاستثمارية، والمعلومات السوقية، والبيانات العملية الأخرى.

كيف استطاعت شركة “ICT Misr” أن تتخطى التحديات الاقتصادية خلال العام الماضي؟

منذ عام 2018 كانت الشركة تحقق نمواً بنسبة الضعف في حجم الأعمال، بينما العام الماضي زاد حجم الأعمال بنسبة 500% خلال عام 2023 رغم التحديات الاقتصادية، إلا أن اهتمام الحكومة والقائمين على القطاع وفي مقدمتهم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ساهمت بشكل كبير في تنشيط القطاع، فضلاً عن الاستدامة التي تميزت بها أعمالنا منذ 2018 والتي ساهمت في تعزيز فرص اكتساب عملاء جدد وتوقيع تعاقدات أعمال جديدة العام الماضي.

ونفتخر بأن البداية كانت من السوق المصري وسيظل السوق المصري هو مركز انطلاق الشركة وتوسعاتها خارج مصر، وقد تحقق النمو الكبير لأعمال الشركة بفضل مشاريع الحكومة واتجاهات الدولة للاهتمام بالتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، ولذلك ليست شركة “ICT Misr” وحدها التي تخطت تحديات العام الماضي وحققت نجاحات كبيرة، بل استطاع القطاع بأكمله تخطي التحديات خلال العام الماضي بفضل الجهود الكبيرة المبذولة من الحكومة المصرية ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لدعم القطاع وتحفيز معدلات نموه ورفع نسب مشاركته في الناتج القومي الإجمالي.

وارتفع معدل نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ليصبح الأعلى نمواً بين قطاعات الدولة محققاً 16.3% على مدار 5 سنوات متتالية و315 مليار جنيه إيرادات القطاع خلال العام المالي 2022/2023 بنسبة نمو 75%.

وكان قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أبرز القطاعات الداعمة لتدفقات العملات الأجنبية، حيث ارتفعت الصادرات الرقيمة المصرية بنسبة 6.2 مليار دولار بنسبة نمو 26%، ووصلت مصر إلى المركز الثالث عالمياً في مؤشر الثقة لمواقع تقديم خدمات التعهيد العابرة للحدود.

وما هي أبرز نقاط الجذب القوية لدى الشركة والتي ساعدتها في مضاعفة أعمالها بنسبة 500% العام الماضي.. وكيف يتم تطوير فريق العمل الشركة؟

دائماً ما تحقق الشركة نجاحاتها بدعم وثقة كبيرة من عملائها، كما أن أفضل المقومات لدينا هم فريق العمل، حيث إن أكثر من نصف فريق العمل شركة “ICT Misr” من المهندسين الفنيين ذوي الكفاءة العالية جداً ومن أصحاب الخبرات الكبيرة على مستوى العالم، حيث نعمل على تقديم مختلف النصائح والاستشارات والقيم المضافة لكافة العملاء وليس مجرد الاقتصار على إدارة وتشغيل المشروعات وتقديم خدماتها فقط، ونظل دائماً إلى جانب عملائنا حتى بعد انتهاء المشروعات.

ولدينا مجموعة كبيرة من المقومات والتكنولوجيا التي تساعد فريق العمل على توفير الجهد وتوفير الكفاءة والوقت ورفع الجودة على مستوى كافة الخدمات المقدمة لعملاء القطاع المصرفي والحكومي والصناعي والنفطي والتجاري، وكافة قطاعات التكنولوجيا المالية، وأولاً وأخيراً تظل ثقة العملاء الدائمة هي الشغل الشاغل والهدف الرئيسي للشركة.

ونعمل دائماً على تطوير فريق العمل بشكل دائم، وجميع العاملين حاصلون على أعلى شهادات التدريب من شركات عالمية، ويتم تطوير فريق العمل بشكل مستمر بالتوازي مع التطور التكنولوجي، كما أن فريق العمل لدينا في نمو مستمر ويزداد يوماً بعد الأخر ويحرص مهندسو الشركة في مصر على استضافة فريق عمل الشركة في ليبيا لتدريبهم.

ما هي آخر مستجدات توسعاتكم خارج مصر وما هي مستهدفاتكم المقبلة للتوسع؟

كان هدف الشركة منذ أن بدأت عملها في السوق المصري هو التوسع خارج مصر، واليوم نحتفل بتحقيق أرباح متميزة في ليبيا خلال وقت قليل جداً، وفي الوقت نفسه تخطط الشركة للتوسع في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال أنشطة “ICT Misr” و”IoT Misr”.

ونجحت شركة أنظمة المستقبل الليبية “ICT Libya” في تقديم خدماتها لكبرى البنوك في القطاع المصرفي الليبي، من بينها بنك شمال أفريقيا، وبنك التجارة والتنمية، وبنك الجمهورية، ما دفعها للتوسع في تقديم المزيد من الخدمات الجديدة للقطاع المصرفي.

كيف ترون التطور الكبير في مجالات الأمن السيبراني وارتباطها بالذكاء الاصطناعي.. وما هي مستهدفاتكم وخدماتكم المقدمة في هذا المجال؟

نحرص في شركة “ICT Misr” على تحقيق أعلى معايير الأمان لضمان سرية وتأمين المعلومات لدى مختلف عملائنا من كافة القطاعات، ولا سيما القطاعات المالية والمصرفية والقطاعات الأكثر حيوية، وذلك انطلاقاً من التعاون الكبير الذي حققناه مع أفضل مزودي خدمات أمن المعلومات والأمن السيبراني على مستوى العالم، وأبرزهم شركات ProofPoint – Fidelis – Netwitness – للتعاون في مجالات الأمن السيبراني.

وخلال مؤتمر “Caisec” للعام الحالي 2024 سوف نكشف عن كثير من المستجدات الخاصة بأعمال وخدمات الشركة على صعيد الأمن السيبراني وتأمين المعلومات، بالتعاون مع العديد من الشركاء من كبار الشركات والمؤسسات العالمية الرائدة المتخصصة في مجالات الأمن السيبراني.

ولا شك أن هناك ارتباط وثيق بين الأمن السيبراني والذكاء الاصنطاعي، حيث يستخدم المهاجمون الكثير من أدوات الذكاء الاصطناعي، ولذلك لابد من استخدام الذكاء الاصطناعي أيضاً في حماية البيانات والدفاع عنها، كما أنه كلما تطورت أدوات الذكاء الاصطناعي في صناعة المعلومات كان لابد من زيادة معدلات الأمن السيبراني للتأكد أولاً من صحة البيانات، وكذلك حماية البيانات من الهجمات السيبرانية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي.

وتزداد أهمية الأمن السيبراني للذكاء الاصطناعي مع التطورات الهائلة التي تشهدها الحكومة المصرية في مجالات الذكاء الاصطناعي، حيث بدأت مصر فعلياً في إعداد المرحلة الثانية من الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعى على النحو الذى يتواكب مع التطورات المتسارعة فى مجال الذكاء الاصطناعى التوليدى وخاصة نماذج البيانات الكبيرة وتطبيقاتها المختلفة، وذلك فى ضوء قرب انتهاء المرحلة الأولى من الاستراتيجية فى مايو 2024، حيث تتضمن الاستراتيجية تنفيذ مجموعة من المبادرات عبر 6 ركائز محورية تتمثل فى الحوكمة، والبيئة التمكينية، والبنية المعلوماتية، والبيانات، والموارد البشرية، والتكنولوجيا.

أخيراً ما هي أبرز مستجدات الشركة ومستهدفاتها المرتقبة في العام الجديد 2024؟

عام 2023 كان عام التأسيس لانطلاقة قوية جداً، خلال 2024 تشمل توسعاتنا في تحليل البيانات استخدام تكنولوجيا Cloudera حيث تتيح منصة Cloudera  للبنوك تجميع وتخزين البيانات المالية من مصادر مختلفة، مثل الحسابات المصرفية، والمعاملات، والمحفظة الاستثمارية، والمعلومات السوقية، والبيانات العملية الأخرى.

تكنولوجيا Cloudera توفر أدوات قوية لتحليل البيانات المالية واستخلاص الأنماط والتصورات الاستراتيجية. يمكن استخدامها لتطوير نماذج تنبؤية ونماذج تحليل الائتمان، وتحليل أداء المحافظ الاستثمارية، ورصد السوق وتحليل الاتجاهات، وتحديد العملاء المحتملين للتسويق المستهدف عن طريق تطوير استراتيجيات تسويقية الي جانب اكتشاف الاحتيال المالي.

وباستخدام تكنولوجيا Cloudera في تحليل البيانات المالية، يمكن للبنوك استخلاص رؤى قيمة تساعدها على اتخاذ قرارات مستنيرة، وتحسين الكفاءة التشغيلية، وتحسين تجربة العملاء، وتعزيز إدارة المخاطر والأمان المالي.