Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

بعد 10 سنوات.. «عرّاب الذكاء الاصطناعي» يرحل عن جوجل ويحذر من هذا الخطر 

غادر جيفري هينتون، نائب الرئيس في شركة جوجل، والملقب ب”عراب الذكاء الاصطناعي” منصبه في الشركة، بعد شراكة دامت بينهما لمدة 10 سنوات.

وكان هذا الإعلان بمثابة مفاجأة في عالم التكنولوجيا، لرائد تقنية التعلم العميق الذي طوّر بعضًا من أهم التقنيات التي أدت إلى الظهور الأخير لروبوتات الدردشة القائمة على الذكاء الاصطناعي، والتي تعمل على تشغيل العديد من المنتجات التقنية المعاصرة.

وأرجع الأب الروحي للذكاء الاصطناعي سبب انفصاله عن جوجل، إلى مخاوفه بشأن التقنية التي ساعد في تطويرها، ويريد التحدث عنها بصراحة، وأن «جزءًا منه الآن يأسف» على ما طوره خلال حياته المهنية، وفقًا لصحيفة “التايمز البريطانية”.

وقال هينتون: “أعزّي نفسي بالعذر المعروف: لو لم أفعل ذلك، لكان شخص آخر قام بالأمر”، مرجعاً قرار رحيله إلى رغبته في التحدث بحرية عن مخاطر الذكاء الاصطناعي، وليس من أجل انتقاد الشركة، حسبما ذكر في تغريدة له.

ولطالما طرح “هينتون” أسئلة أخلاقية بشأن الذكاء الاصطناعي، لاسيما إمكانية استخدام التقنية للأغراض العسكرية. وقد قال إن أحد أسباب اختياره لقضاء الكثير من حياته المهنية في كندا هو أنه من الأسهل الحصول على تمويل بحثي ليس له علاقة بوزارة الدفاع الأمريكية.

وعلّق كبير العلماء في الشركة جيف دين، على قرار هينتون قائلا: “لقد حقق اختراقات رئيسية في مجال الذكاء الاصطناعي”، معربا عن تقديره لـ”عقد من المساهمات في جوجل”.

كما أعلن التزامه بنهج مسؤول تجاه الذكاء الاصطناعي، قائلا: “نتعلم باستمرار لفهم المخاطر الناشئة بالتوازي مع الابتكار بجرأة”.

وكان “هينتون” قد حصل، إلى جانب «عرّابَيْ الذكاء الاصطناعي» الآخرين (يان ليكون) و(يوشوا بنجيو)، على جائزة Turning Award لعام 2018، المكافئة لجائزة نوبل في مجال الذكاء الاصطناعي.

كما اشتهر بخوارزمية تسمى (التكاثر العكسي) backpropagation، التي اقترحها أول مرة مع اثنين من زملائه في الثمانينيات. وتسمح هذه التقنية للشبكات العصبية الاصطناعية بالتعلم، وهي تدعم اليوم نماذج التعلم الآلي جميعها تقريبًا. ويعتقد “هينتون” أن خوارزمية (التكاثر العكسي) تحاكي كيفية تعلم العقول البشرية.