Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«آبل» تتحدى القراصنة بإطلاق أول دفعة من «الأمان سريع» لإصلاح الثغرات الأمنية

أطلقت شركة “آبل”، الدفعة الأولى من تصحيحات «الأمان السريع»، التي تستهدف من خلالها مواجهة القراصنة عبر الإصلاح السريع للثغرات الأمنية التي تُستغل بنشاط، أو التي تشكل مخاطر كبيرة لعملائها.

وكانت “آبل” قد أعلنت عن تحديثات الاستجابة الأمنية السريعة، خلال مؤتمر المطورين السنوي الذي عُقد في يونيو 2022، وهي تهدف إلى تمكين عملائها من تحديث أجهزتهم على نحو أسرع من تحديث البرامج المعتاد.

وتقدم ما يسمى بتحديثات الاستجابة الأمنية السريعة Rapid Security Response، تحسينات أمنية مهمة، بالإضافة إلى تحديثات البرامج.

ووفقا للشركة، فإن الميزة مُفعَّلة افتراضيًا، ويمكن تثبيت بعض التصحيحات السريعة دون إعادة تشغيل الجهاز، ولكن ليس دائمًا. ويصل التحديث الأمني السريع للعملاء الذين يستخدمون الإصدار 16.4.1 من نظام التشغيل لهواتف آيفون (آي أو إس)، والإصدار ذاته لنظام التشغيل لحواسيب آيباد اللوحية (آيباد أو إس)، والإصدار 13.3.1 من نظام التشغيل لحواسيب آبل الشخصية (ماك أو إس).

وبعد تثبيت التحديث، سيُضاف حرف إلى إصدار البرنامج، مثل: iOS 16.4.1 (a). ولن يتلقى المستخدمون الذين يُشغِّلون إصدارات أقدم من برامج آبل، الإصلاح الأمني السريع. وقالت شركة آبل إن الإصلاحات ستُضمَّن في تحديثات البرامج اللاحقة.

وفي الأسابيع الأخيرة، اكتشف الباحثون عمليات استغلال جديدة طورها صانعو برامج التجسس (كوادريم) QuaDream، و(إن إس أو جروف) NSO Group بهدف استهداف مالكي آيفون حول العالم.

واستغل كل من صانِعَيْ برامج التجسس نقاط الضعف التي لم يُكشف عنها سابقًا في برامج آبل والتي سمحت لعملائهما الحكوميين بسرقة البيانات خلسة.