Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| مايكروسوفت تسجل نطاقها الخاص وتطلق ماوس العيون الخضراء

contact

في مثل هذا اليوم، 2 مايو من عام 1991، قامت شركة مايكروسوفت بتسجيل اسم النطاق الخاص بها (microsoft.com)، ورغم أن هذا الحدث يبدو عاديًا الآن، لكنه كان خطوة مهمة للشركة، خاصة بالنظر إلى تأخرها في القيام بذلك.

وتم إنشاء نظام اسم النطاق (DNS) وتسجيل أول اسم نطاق في عام 1985، أي قبل أكثر من 6 سنوات من تسجيل مايكروسوفت لـ microsoft.com.

قامت شركة أبل، المنافسة الرئيسية لمايكروسوفت، بتسجيل اسم النطاق apple.com في عام 1987، أي قبل 4 سنوات من تسجيل مايكروسوفت لـ microsoft.com.

وحول الأسباب المحتملة لتأخير تسجيل مايكروسوفت لنطاقها، يعتقد المتخصصون أن مايكروسوفت لم تكن تدرك أهمية الإنترنت في ذلك الوقت، أو ربما كانت تركز على منتجاتها وخدماتها الأخرى، وربما واجهت صعوبات في تسجيل اسم النطاق.

بحلول عام 1991، بدأت شبكة الويب العالمية في اكتساب شعبية سائدة، وأدركت العديد من الشركات الأخرى أهمية الإنترنت وقامت بتسجيل أسماء النطاقات الخاصة بها.

بعد حوالي عام من اكتساب شبكة الويب العالمية شعبيتها الكبيرة، أدركت مايكروسوفت أخيرًا أهمية تسجيل اسم النطاق microsoft.com لحماية علامتها التجارية والحفاظ على حضورها على الإنترنت، وقد ساعد هذا القرار على الحفاظ على مكانتها كلاعب رئيسي في صناعة التكنولوجيا.

وفي مثل هذا اليوم من عام 1983، كشفت شركة مايكروسوفت النقاب عن ماوس مايكروسوفت لأجهزة كمبيوتر IBM والأجهزة المتوافقة معها.

تميز الماوس بزرين أخضرين وكان متاحًا للشراء بشكل منفرد أو مضمنًا مع برنامج مايكروسوفت وورد الجديد، المقرر إصداره في سبتمبر من نفس العام.

بسبب لون أزراره المميز، أطلق على الماوس لقب “الفأر ذو العيون الخضراء”، وربما كان هذا الاسم مناسبًا، حيث يشير إلى مسرحية شكسبير الشهيرة “عطيل” حيث يصف البطل زوجته الغيورة بـ “الوحش ذو العيون الخضراء”.

لم يكن سرًا أن بيل جيتس، مؤسس مايكروسوفت، كان يشعر بالغيرة من نجاح شركة أبل مع أجهزة الكمبيوتر “ليزا” و “ماكنتوش” التي تتميز بواجهات تعمل بالماوس.

على الرغم من تصنيع مايكروسوفت لما يقرب من 100 ألف وحدة من “الفأر ذو العيون الخضراء”، إلا أنها تمكنت من بيع 5 آلاف وحدة فقط قبل طرح نسخة ثانية أكثر شعبية في عام 1985.

على الرغم من بدايته المتواضعة، مهد “الفأر ذو العيون الخضراء” الطريق لخط ناجح للغاية من أجهزة الماوس وغيرها من الأجهزة الطرفية للحوسبة من مايكروسوفت.

مع ذلك، وفي مفارقة غريبة، أعلنت مايكروسوفت في أبريل 2023، بعد ما يقرب من 40 عامًا، عن التوقف عن إنتاج الأجهزة الطرفية التي تحمل علامتها التجارية، وأكدت أنها ستركز بدلاً من ذلك على منتجات الأجهزة الطرفية من العلامات التجارية الأخرى.

تأتي هذه الخطوة بعد انخفاض إيرادات الأجهزة بنسبة 30% على أساس سنوي، وإلغاء 10000 وظيفة، وإعلان تغييرات في مجموعة منتجاتها.