Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

وادي السيليكون يستعد لعاصفة تهدد بانقراض الشركات الناشئة

بعد طفرة غير متوقعة في حقبة COVID-19 ، حيث ضاعفت الشركات الناشئة تقريبًا ما جمعته من أصحاب رأس المال الاستثماري – والكساد اللاحق بسبب ارتفاع التضخم وقضايا سلسلة التوريد المستمرة – أصبحت الشركات الناشئة الآن مهددة، حيث يرى المستثمرون ورواد الأعمال أن الحفلة الآن قد انتهت رسميا في وادي السيليكون بأمريكا.

تهديد الشركات

تشير البيانات إلى عاصفة تهدد الشركات الناشئة، وفقا لموقع Insider الأمريكي، إذ انخفض رأس المال الاستثماري في الشركات الناشئة للربع السادس على التوالي. وبالمثل ، تراجعت ديون المشاريع ، وهي مصدر تمويل آخر ، منذ بداية العام. كما تراجعت سوق الاكتتابات الأولية ، وأخذت طريق الهروب الذي كان يمكن الاعتماد عليه في السابق.

انخفاض الاستثمار

كل هذا يعني أن المؤسسين المحتاجين إلى السيولة يواجهون الآن انخفاضًا حادًا في حجم الاستثمار المتاح لهم، ويخشى البعض أن تكون هذه الأزمة أسوأ من انهيار “الدوت كوم” في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين

انقراض

كان توم لوفيررو ، المستثمر في شركة رأس المال الاستثماري في منطقة الخليج، يحذر بصوت عالٍ لعدة أشهر على تويتر وفي المقابلات الإعلامية حول “حدث الانقراض الجماعي” القادم للشركات الناشئة. لكن لوفيررو يعتقد أنه بسبب حجم التكنولوجيا وانتشارها في كل مكان عبر الصناعات اليوم ، قد يكون الانهيار القادم في الواقع أسوأ بكثير من العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وقال لـ Insider: “العدد الإجمالي للشركات التي ستقوم في نهاية المطاف بجولات متدنية ، وتخرج من العمل ، وهذا النوع من الأشياء ، سيكون أكبر هذه المرة”.

أوقات مضطربة

قال المستثمر كونسويلو فاندربيلت ، مؤسس شبكة التواصل الاجتماعي SohoMuse: “نحن في أوقات مضطربة ومتقلبة. يكاد يكون من المستحيل على الشركات الناشئة الحصول على تمويل” ما لم تظهر نموًا وإيرادات غير عادية.

العد التنازلي

بالنسبة لمئات من الشركات الناشئة ، بدأ العد التنازلي للانقراض. وجدت دراسة استقصائية أجرتها January Ventures ، وهي شركة استثمارية في المراحل المبكرة مقرها بوسطن ، أن أكثر من أربعة أخماس الشركات الناشئة في المرحلة المبكرة لديها أقل من 12 شهرًا متاحًا لها على تمويلها الحالي في ذلك الوقت.

العديد من مراقبي الصناعة يعتقدون أن النصف الثاني من عام 2023 هو الوقت الذي قد يبدأ فيه معدل الفشل في الارتفاع بشكل صحيح.

الإيرادات

قال ستيف بروتمان ، الشريك الإداري في Alpha Partners ، “الشركات التي ليس لديها إيرادات هي الأكثر عرضة للخطر”. يعتقد بروتمان أن أصحاب رؤوس الأموال سيغيرون استراتيجيتهم لدعم محافظهم الاستثمارية الحالية أو الشركات التي لديها بالفعل إمكانية لتوليد إيرادات كبيرة. قد تستمر الشركات في مرحلة النمو أيضًا ، وإن كان ذلك مع إعادة هيكلة الملكية وتقييم أقل.