Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

ما السر وراء تسمية موسم التخفيضات العالمية باسم «الجمعة السوداء»؟!

تمثل الفترة الحالية من كل عام موعدا لموسم التخفيضات والخصومات العالمية على الخدمات والمنتجات، سواء التي تباع عبر مواقع التجارة الإلكترونية أو المحال التقليدية، ويعرف موسم التخفيضات عالميا باسم “بلاك فرايدي” أو الجمعة السوداء (Black Friday).

فما السر وراء تسمية موسم التخفيضات العالمية باسم “الجمعة السوداء”؟!

ينتظر المستهلكون عالميا الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر من كل عام، والذي يتزامن مع عيد الشكر بالولايات المتحدة الأمريكية، من أجل الفوز بأكبر نسبة عروض وخصومات على المنتجات، وفي بعض الأحيان تبدأ التخفيضات من الأيام الأولى لشهر نوفمبر.

ويعود موسم التخفيضات والخصومات الكبيرة إلى عام 1869 في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث عانى السوق وقتها من كساد كبير بفعل الأزمة المالية التي تعرض لها الاقتصاد الأمريكي، وتوقفت حركة البيع والشراء، لذلك لجأ المنتجون إلى تخفيضات كبرى على السلع والمنتجات لتقليل خسائرهم بقدر المستطاع.

أما وصف موسم التخفيضات بـ”الجمعة السوداء”، فلا يعود إلى التشاؤم أو الكراهية، فقد أطلقت شرطة مدينة فيلادلفيا الأمريكية اسم “الجمعة السوداء” على موسم التخفيضات منذ عام 1960، بسبب حدوث اختناقات مرورية وتجمهر كبير وطوابير طويلة أمام المحلات، ما يؤدي إلى تعطيل حركة المشاة والسيارات.

كما يقال أن اللون الأسود يعبر في عالم المحاسبة والتجارة إلى التخلص من مخزون البضائع بنسبة قليلة من الربح، بالضبط كما يعبر اللون الأحمر عن الخسارة أو العجز أو تراكم البضائع في المستودعات.

وما سر تسمية الجمعة البيضاء؟!

في الدول العربية، وبسبب القدسية الدينية ليوم الجمعة، فقد وجد المنتجون أن من الأفضل تسمية موسم التخفيضات باسم “الجمعة البيضاء” بدلا من “الجمعة السوداء”.

هناك أيضا “الجمعة الصفراء”، وهي تسمية من ابتكار منصة نون Noon للتجارة الإلكترونية، وترجع التسمية إلى اللون الأصفر الغالب على تصميم المنصة وشعارها ولون أكياس تغليفها.