Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

جوجل وكوالكوم تقودان تحالف لكسر هيمنة إنفيديا على سوق الذكاء الاصطناعي

كون عمالقة شركات التكنولوجيا تحالفًا يستهدفون من خلاله الحد من هيمنة شركة إنفيديا على سوق شرائح الذكاء الاصطناعي، والتي تستحوذ على النصيب الأكبر بنسبة تتخطى 80%.

ويسعى التحالف الذي يضم شركات (جوجل وكوالكوم وإنتل وسامسونج وArm وغيرها)، إلى تخفيف قبضة إنفيديا على الذكاء الاصطناعي من خلال محاربة السلاح السري لعملاقة الرقاقات، وهو البرمجيات التي تربط المطورين برقاقاتها.

ويستهدف تحالف Unified Acceleration Foundation، أو اختصاراً UXL، تطوير حزمة مفتوحة المصدر من الأدوات البرمجية، بحيث تحرر المطورين من سيطرة إنفيديا، ويكون لديهم مطلق الحرية لتشغيل أنظمتهم البرمجية على أي شرائح ذكية وأية معدات تقنية مختصة بالذكاء الاصطناعي، وفق ما ذكرته وكالة “رويترز”.

فيعتمد أكثر من 4 ملايين مطور بحسب إنفيديا، على منصتها CUDA، وكذلك آلاف الشركات حول العالم يستخدمون شرائح معالجاتها H100 وB200 والجيل الأحدث B200.

وأوضحت التحالف أن التفاصيل التقنية للمشروع ستتضح بحلول النصف الثاني من العام الجاري، إلا أنه لم يتم تحديد تاريخ معين لإطلاق حزمة الأدوات البرمجية.

ويتضمن المشروع في الوقت الحالي معيار OneAPI مفتوح المصدر، المطور من جانب شركة إنتل، ليجعل المطورين قادرين على استخدام مختلف اللغات البرمجية وأدوات التطوير، دون إلزامهم بأدوات محددة أو معمارية برمجية معينة مثل منصة كودا من نيفيديا.

ويفتح التحالف مبدئياً باب الاختيار أمام المطورين بشأن الأدوات البرمجية المستخدمة، ولكن عند المضي قدماً سيدعم المشروع معدات إنفيديا من شرائحها الذكية وكذلك منصتها البرمجية.

ويسعى التحالف، إضافة المزيد من مصنعي الشرائح الذكية وخدمات الحوسبة السحابية مثل مايكروسوفت وأمازون، للتأكد من أن حزمة الأدوات البرمجية التي سيتم تطويرها تتوافق مع العمل على أي شرائح أو منصات.