Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

بعد نشره قصيدة.. الصين تطلب من مؤسس ثالث أكبر شركة تكنولوجية الابتعاد عن الأنظار

 

وجهت الصين “وانج شينج” مؤسس ثالث أكبر شركة تكنولوجية في الصين، إلى الابتعاد عن الأنظار خلال الفترة الحالية وذلك بعد نشره الشهر الماضي قصيدة قديمة أثارت ضجة على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

واستدعى المسؤولون الحكوميون “شينج” وهو رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركته لتوصيل الطعام “ميتوان” Meituan إلى اجتماع مؤخرًا، وأخبروه بتجنب جذب الأضواء.

القصيدة التي نشرها الملياردير وانج شينج

 

ونشرت قصيدة أسرة “تانج” البالغ عمرها ألف عام في السادس من مايو على موقع للتواصل الاجتماعي أسسه “وانج”، وتصف القصيدة حرق الكتب في عهد الإمبراطور الأول للصين.

 

وفسر الكثيرون على وسائل التواصل الاجتماعي هذا المنشور على أنه إشارة إلى الحملة المناهضة للاحتكار التي شنها الرئيس “شي جين بينج”.

 

وبدأت الصين في أبريل تحقيقًا مع “ميتوان” بشأن مكافحة الاحتكار، بينما أوضح “وانج” لاحقًا أن منشوره استهدف قصر نظر القطاع الذي تعمل فيه شركته.

 

وأشار أحد المصادر إلى أن المسؤولين امتنعوا عن اتخاذ إجراءات أكثر صرامة ضد “وانج” لأنهم لم يرغبوا في تقديم انطباع بأن كل تجاوز بسيط يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة.

 

وانج شينج يسير على خطى جاك ما

 

ويبدو أن “وانج شينج” يسير على خطى الملياردير الصيني “جاك ما” والذي واجه ضغوطا وتضييقا على شركته “آنت جروب” حيث اختفى “ما” لعدة أشهر بعدما ألقى خطابًا مثيرًا للجدل خلال أكتوبر.

الملياردير جاك ما مؤسس علي بابا

 

وانتقد “ما” خلاله المنظمين لخنقهم الابتكار المالي والتكنولوجي، وبعدها تم تعليق الاكتتاب العام الأولي لشركة التكنولوجيا المالية “آنت جروب”.

وعلى أثر ذلك طلب البنك المركزي الصيني “الشعب الصيني” تسليم بيانات إلى شركة ائتمان مملوكة للحكومة وسيديرها مسؤولون تنفيذيون سابقون بالبنك المركزي.

 

وتواجه “آنت جروب” التابعة للملياردير “جاك ما” طلبات من الحكومة الصينية بتنظيم أعمالها، في أعقاب عملية الإدراج الفاشلة لأسهمها في نوفمبر الماضي.

آنت جروب

 

وتتطلع شركة “آنت جروب”، حاليا، إلى الاكتتاب العام بالبورصة بنهاية هذا العام، ويأتي ذلك على الرغم من انخفاض تقييم قيمتها بنسبة 60%.

 

وتوقع فريق محللي “بيرنشتاين” بقيادة كيفين كويك أن شركة “آنت جروب”، المملوكة للملياردير الصيني، جاك ما، أن تصل قيمة قيمتها إلى 120 مليار دولار، عند الإدراج بالبورصة، وذلك بسبب تباطؤ نمو الإيرادات.