Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

الرئيس الصيني: لا يمكن لأي قوة وقف التطور التكنولوجي لبلادنا

قال الرئيس الصيني “شي جين بينج”، إن محاولات تقييد وصول بلاده إلى التكنولوجيا لن تعرقل تقدمها، مضيفًا أن إنشاء حواجز علمية وتقنية وتفتيت سلاسل الصناعة والتوريد سيؤدي إلى الانقسام والمواجهة.

جاء ذلك التصريح في وقت تسعى الولايات المتحدة إلى تشديد القيود على مبيعات معدات صناعة الرقائق الإلكترونية للشركة “إيه إس إم إل” ASML الهولندية.

وخلال مقابلة مع رئيس الوزراء الهولندي “مارك روتي” الذي يزور الصين اليوم الأربعاء أضاف “شي”: “للشعب الصيني أيضًا الحق في التنمية المشروعة، ولا يمكن لأي قوة وقف وتيرة التطور والتقدم العلمي والتكنولوجي في الصين”.

وفرضت هولندا متطلبات لترخيص التصدير في عام 2023 على بيع الآلات التي يمكنها صنع رقائق المعالجات المتقدمة، وجاءت هذه الخطوة بعدما منعت الولايات المتحدة وصول الصين إلى الرقائق المتقدمة والمعدات اللازمة لتصنيعها.

وتعد الشركة الهولندية “إيه إس إم إل” المنتج الوحيد في العالم للآلات التي تستخدم الأشعة فوق البنفسجية المتطرفة لتصنيع أشباه الموصلات المتقدمة.

وفي عام 2023، أصبحت الصين ثاني أكبر سوق للشركة الهولندية، حيث شكلت 29% من إيراداتها، تزامنًا مع شراء الشركات الصينية المعدات قبل دخول متطلبات الترخيص حيز التنفيذ.