Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«فوكسكون» تجري محادثات مع السعودية لبناء مصنع للرقائق في المملكة باستثمارات 9 مليارات دولار

بدأت شركة “فوكسكون” محادثات مع السعودية حول عقد شراكة لبناء مصنع للرقائق الدقيقة، والسيارة الكهربائية، والمكونات والأجهزة الإلكترونية الأخرى، باستثمارات تصل إلى 9 مليارات دولار وفقاً لتقرير نشرته “وول ستريت جورنال” .

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة السعودية تراجع العرض المقدم من الشركة، المعروفة رسمياً باسم شركة “هون هاي للصناعات الدقيقة”، لبناء مصنع مزدوج الخط لتكنولوجيا التركيب السطحي وتصنيع الرقائق في “نيوم”، وهي مدينة تركز على التكنولوجيا تعمل المملكة على تطويرها.

وقالت مصادر، إن السعودية تقوم بالفحص النافي للجهالة وتقارن عرض الشركة بعروض المشاريع المماثلة على مستوى العالم، حيث أنه بجانب السعودية، تتحدث “فوكسكون” أيضاً مع الإمارات حول احتمال إقامة المشروع هناك.

وتسعى الشركة التي يقع مقرها في تايوان، إلى تنويع مواقع التصنيع الخاصة بها وسط التوترات المتزايدة بين الصين والولايات المتحدة التي تعرضها للمخاطر.

وتريد الرياض أن تضمن أن “فوكسكون” ستوجه ما لا يقل عن ثلثي إنتاج المصنع إلى سلسلة توريدها الحالية، لضمان توافر مشترين لمنتجاتها وأن المشروع يكون مربحاً في النهاية.

من جهتها، تسعى “فوكسكون” للحصول على حوافز كبيرة بما في ذلك التمويل والإعفاءات الضريبية وإعانات الطاقة والمياه، مقابل المساعدة في إنشاء قطاع تصنيع عالي التقنية في المملكة، في الوقت الذي تستهدف فيه السعودية تنويع اقتصادها بعيداً عن النفط.

واكدت المصادر إن السعودية قد تقدم استثماراً مشتركاً مباشراً في الأسهم وقروضاً للتنمية الصناعية وديوناً منخفضة الفائدة من البنوك المحلية، وائتمانات تصدير للتنافس مع الأماكن الأخرى التي قد تفكر فيها شركة “فوكسكون”.