Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

فادي إبراهيم: «Cropsa» تبني مجتمعا زراعيا متكاملا ووفرنا 46 مليون جنيه تمويلات للمزارعين

يساهم القطاع الزراعي بنسبة تبلغ حوالي 17٪ في الصادرات السلعية المصرية إلى الخارج، كما تبلغ نسبة مساهمة قطاع الزراعة في الناتج المحلي الإجمالي حوالي 15%، وجد رائد الأعمال فادي إبراهيم أن هناك فجوات في السوق الزراعي ومشاكل يواجهها المزارعون، فعمل على حلها من خلال التكنولوجيا، حيث يتمتع بخبرة تزيد عن 8 سنوات في قطاع التكنولوجيا الزراعية وتم اختياره ضمن قائمة فوربس Under30 للمبتكرين في الوطن العربي.

وقد قُدر حجم سوق التكنولوجيا الزراعية العالمية بأكثر من 24 مليار دولار في 2023، ومن المتوقع أن يصل إلى أكثر من 49 مليار دولار بحلول 2031.

يتحدث فادي إبراهيم المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Cropsa، في حواره مع منصة الاقتصاد الرقمي FollowICT حول ما تقدمه الشركة وما أنجزته وأهدافها خلال الفترة القادمة.

كيف جاءت بداية Cropsa؟

كنت اعمل في إحدى الشركات المتخصصة في الزراعة، ووجدت أن هناك فجوة في السوق متعلقة بالصعوبات التي يواجهها المزارع الذي يجد صعوبة في الوصول إلى المنتجات التي يحتاج إليها، مع وجود عدد كبير من الموردين ولكن أحيانا تحدث حالات غش أو تأخير وغيرها من المشاكل، بجانب أن بعض المزارعين يجدون صعوبات أخرى في بيع محاصيلهم، فوجدت أننا أمامنا فرصة ويمكننا التدخل وسد هذه الفجوة من خلال التكنولوجيا، وفي 2022 أطلقنا Crospa، لتصبح شركة متخصصة في الزراعة والتكنولوجيا المالية.

ولماذا اخترت مجال التكنولوجيا الزراعية؟

لديّ خلفية زراعية، حيث إني خريج كلية الزراعة بجامعة عين شمس، وحصلت على ماجستير في التكنولوجيا الزراعية، ودرست أيضا إدارة الأعمال بالأكاديمية البحرية، ولديّ خبرة 8 سنوات في العمل بشركات زراعية، فعملت بكل قطاعات هذا المجال.

وما هي الخدمات التي تقدمها الشركة؟

نوفر العديد من الخدمات للمزارعين، من خلال تسهل عملية بيع وشراء المستلزمات الزراعية والبيطرية، ثم وجدنا أننا يمكننا التعاون مع البنوك والمؤسسات المالية لنوفر من خلالها خدمات مالية في هيئة منتجات للمزارعين، حيث يحصل هؤلاء المزارعين على الخدمات التي يحتاجون إليها بدلا من الحصول على الأموال وصرفها في أي شيء آخر، فنقدم لهم المنتجات بالتقسيط، ووجدنا أيضا أننا يمكننا التوجه إلى التمويل، حيث يمكنهم الحصول على منتجاتهم بالمرابحة الإسلامية، وأصبحنا نبيع كل منتجات الإنتاج من البذرة للماكينات وحتى الطاقة الشمسية، فنحن نبني مجتمعا زراعيا متكاملا يستطيع من خلاله المزارع توصيل المنتج للمستهلك بسهولة وبشكل تكنولوجي بسيط، عن طريق عمليات التنمية المختلفة التي تؤدي لتقليل الفاقد وزيادة الأرباح.

ماذا عن أبرز التحديات التي واجهتها الشركة؟

أولا العثور عل عناصر متدربة ويعملون في هذه السلسلة، ويكون على دراية بالتكنولوجيا والزراعة، فقد كان المواهب العاملين في ذلك قليلين، ونجحنا في الوصول إلى المواهب التي تساعدنا، بجانب تحد آخر خاص بالتعامل مع القطاع المصرفي، فليس كل الجهات العاملة في هذا القطاع تدرك معنى التعامل مع شركة ناشئة، واجتمعنا مع البنك المركزي واستطعنا التعامل مع تلك المؤسسات.

وما هو التطوير الذي قمتم به؟

حاليا أصبحنا نشتري المنتجات لبيعها للعميل القطاعي، فالمحلات تشتري المنتجات بسعر وتبيع بسعر مختلف، فإذا كان سعر المنتج بـ 50 جنيها، يصل المنتج للعميل في النهاية بسعر 150 جنيها، ولكننا نوفر المنتج بنسبة ربح بسيطة.

ماذا عن أبرز الأرقام التي حققتها الشركة؟

أصبح لدينا 15 ألف عميل، ونتواجد في 17 محافظة، ولدينا 110 مدرب تكنولوجيا يساعدون المزارعين على استخدام التطبيق، وهناك 15 موزعا على مستوى المحافظات، ووفرنا تمويلات للمزارعين من البنوك والمؤسسات تصل قيمتها إلى 46 مليون جنيه، ونقدم تمويلات تبدأ من 3 آلاف جنيه وحتى 10 ملايين جنيه كتمويل للخامات، والمبالغ الكبيرة توجه للمزارع الكبيرة والشركات التي تحتاج إلى خامات أولية أو أسمدة معينة، كما أننا كنا ضمن أفضل 8 شركات في التكنولوجيا الزراعية على مستوى إفريقيا، وحصلنا على تمويل، ونستعد لجولة جديدة يشارك فيها مستثمرون من مصر والإمارات، ونستهدف الحصول على مليون دولار.

وما هي خطط التطوير لدى الشركة؟

خلال الفترة القادمة سيكون هناك شراكة مع مؤسسة إماراتية، لنتيح جميع خدمات الزراعة التعاقدية، فالمزارع يحتاج إلى الأموال والخامات المضمونة وبسعر جيد، وهذا ما سنوفره، بجانب تقديم الاستشارات الزراعية وحل أي مشاكل تواجه المزارع سواء من خلال علاج أو مبيد معين وإتاحته، وفي النهاية يبيع المزارع المنتج من خلالنا، بجانب العمل على تصدير معظم المنتجات أيضا.

وما هي الميزة التنافسية التي تميز الشركة عن غيرها؟

السوق الزراعي في مصر أكبر مما نتخيل، ويعمل في السوق شركة حكومية وأخرى خاصة، ونتعاون معا، وفي نفس الوقت ما يميزنا أننا نبيع بالجملة والقطاعي، ولدينا مخازننا وسياراتنا الخاصة بنا، كما نقدم تمويلات للمزارعين بأقل فوائد، ونحن نعمل مع المزارع في السلسلة الكاملة بداية من البذرة وحتى بيع المنتج، كما أننا استطعنا الوصول إلى مناطق لا يصل إليها أحد، فنعمل في توكشى والوادي الجديد وغيرها من الأماكن التي لا تذهب إليها شركات الشحن.

ماذا عن أهدافكم خلال الفترة القادمة؟

نستهدف تغطية كل محافظات مصر، وتقديم خدمات الزراعة التعاقدية، وزيادة التمويل، والذي نقدمه حاليا في 7 محافظات ونريد توفير التمويل في كل المحافظات، وسيكون لدينا مخزن أكبر من المخزن الحالي الذي تصل مساحته إلى 800 متر، ليكون المخزن الجديد بمثابة مركز لوجستي متكامل، ونستهدف أيضا تصدير المنتجات والخامات لكل أفريقيا، فالقارة السمراء فيها الكثير من الفرص، وسيكون توسعنا إليها وليس إلى السعودية والإمارات، ونستهدف الحصول على استثمارات لنتواجد فيها.