Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| انطلاق شركة مايكروسوفت رسميا.. علامة فارقة في تاريخ التكنولوجيا

في مثل هذا اليوم، 25 يونيو من عام 1981، حدث حدث مهم من شأنه أن يشكل مستقبل صناعة التكنولوجيا، وذلك بتأسيس شركة مايكروسوفت رسميا.
يمثل هذا الحدث لحظة محورية في رحلة مايكروسوفت نحو أن تصبح عملاقا تقنيا عالميا، وقد أسسها بيل جيتس وبول ألين، لتحقق شهرة عالمية، ليس فقط كإمبراطورية برمجيات، وإنما كتحول تاريخي في عالم الحوسبة الشخصية.

وبدأت قصة مايكروسوفت في ألبوكيرك، بولاية نيو مكسيكو، في عام 1975، عندما شكل بيل جيتس وبول ألين شراكة لتطوير برامج لصناعة الكمبيوتر الشخصي الناشئة وقتها، وكان تركيزهم المبكر على إنشاء مترجم للكمبيوتر الصغير Altaire 8800، وهو أحد أوائل أجهزة الكمبيوتر الشخصية المتاحة على نطاق واسع.

دفع نجاح هذا المسعى جيتس وألين إلى تأسيس شركتهما الخاصة، وفي 4 أبريل 1975، قاما رسميا بتسجيل اسم “مايكروسوفت” (Microsoft).

على مدى السنوات القليلة التالية، استمرت مايكروسوفت في التطور، وتطوير البرامج لأنظمة الكمبيوتر المختلفة، وإقامة شراكات مع الشركات الأخرى في الصناعة، كما وضعها نجاحها التاريخي في تطوير نظام الدوس MS-DOS في مكانة المزود الرائد للبرمجيات، ومهد الطريق لانطلاقها كشركة عملاقة، وقد أصبح MS-DOS كمنصة برمجية الأساس للعديد من أجهزة الكمبيوتر الشخصية المبكرة.

في 25 يونيو من عام 1981، اتخذت مايكروسوفت خطوة مهمة إلى الأمام من خلال التأسيس كشركة، وسمحت هذه الخطوة لجيتس وألين بتأسيس مايكروسوفت ككيان قانوني منفصل متميز عن مؤسسيها، وكان قرار التأسيس مدفوعا بعدة عوامل، منها الرغبة في جذب المستثمرين، وحماية الملكية الفكرية، ووضع مايكرسوفت في مكانة تؤهلها للنمو والعملقة في المستقبل.

بعد تأسيسها، اكتسبت مايكروسوفت الهيكل المالي والقانوني اللازم لتوسيع عملياتها، وتوظيف المزيد من الموظفين، وتأمين التمويل للبحث والتطوير، كما مهد الطريق أمام الشركة للاكتتاب العام،وهو ما فعلته في النهاية في عام 1986، مما جعل جيتس وألين من أصحاب المليارات.