Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

حوار| أشرف القاضي: المصرف المتحد يعتزم ضخ مليار جنيه في البنية التكنولوجية وتطوير المنتجات الرقمية

يعتزم المصرف المتحد إطلاق العديد من المنتجات الرقمية خلال الفترة المقبلة وعلى رأسها، خدمات الأونلاين بانكنج، وتطوير وإضافة خدمات جديدة على الموبايل البنكي والمحفظة الإلكترونية وتقديم حزمة من الخدمات الرقمية اللحظية للعملاء التي تلبي احتياجاتهم الحالية وتطلعاتهم المستقبلية.

ونجح البنك في تحقيق مستهدفاته التي ارتكزت بشكل رئيسي على تعزيز التحول الرقمي والشمول المالي والتوسع في دعم المشروعات القومية والصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى التوجه نحو دعم الاقتصاد الأخضر وتمويل المشروعات الخضراء والصديقة للبيئة.

وأجرت «Followict» حوارًا مع أشرف القاضي رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، والذي أشار إلى نمو المؤشرات المالية للبنك، إذ ارتفع إجمالي محفظة الودائع بالبنك إلى أكثر من 49 مليار جنيه بنهاية العام الماضي، موضحًا أن البنك يستهدف افتتاح 3 فروع جديدة خلال 2023، وإلى نص الحوار..

في البداية، حدثنا عن دور المصرف المتحد في تعزيز الشمول المالي وهل يستهدف البنك إطلاق منتجات رقمية جديدة في 2023؟

في نهاية يناير 2023، انضم المصرف المتحد، إلى تطبيق «إنستاباي» للتحويل اللحظي للمدفوعات الرقمية، وذلك تحت شعار «بنكك على الخط»، حيث يأتي إطلاق التطبيق في إطار الخطة الاستراتيجية للدولة والبنك المركزي المصري والمجلس القومي للمدفوعات نحو التحول الرقمي والتقليل من استخدامات الكاش وتعزيز الشمول المالي، مما يساهم في رفع مستوي فاعلية وكفاءة البنية التحتية لنظم وخدمات الدفع للقطاع المصرفي.

ونستهدف خلال 2023 إطلاق العديد من المنتجات الرقمية خلال الفترة المقبلة وعلى رأسها، الأونلاين بانكنج، بالإضافة إلى تطوير وإضافة خدمات جديدة على الموبايل البنكي والمحفظة الإلكترونية وتقديم حزمة من الخدمات الرقمية اللحظية للعملاء التي تلبي احتياجاتهم الحالية وتطلعاتهم المستقبلية.

يعمل المصرف المتحد بشكل مستمر على تطوير بنيته التكنولوجية، فكم يبلغ إجمالي استثمارات البنك المستهدف لتطوير البنية التحتية التكنولوجية؟

يستهدف المصرف المتحد ضخ استثمارات جديدة في البنية التكنولوجية تبلغ نحو مليار جنيه، وذلك بعد وصول حجم الاستثمار في البنية التحية التكنولوجية للمصرف إلى أكثر من 7 مليارات جنيه، وذلك استكمالا لمسيرة المصرف المتحد منذ عام 2016 والتي تهدف إلى ميكنة جميع العمليات المصرفية بهدف التحول الرقمي لخدمة العميل.

وكم يبلغ معدل النمو المستهدف في الأرباح خلال 2022؟

يستهدف المصرف المتحد تحقيق معدل النمو في الأرباح بنسبة 20%، وذلك بعد تحقيق البنك صافي أرباح بقيمة 1.140 مليار جنيه خلال 2021، وإجمالي أرباح بلغت نحو 1.5 مليار جنيه على الرغم من المتغيرات الاقتصادية شديدة التقلب التي مر بها الاقتصاد العالمي في ذلك العام.

هل يمتلك المصرف المتحد شهادات مرتفعة العائد؟

بالفعل لدينا شهادات ادخار بعوائد مختلفة، منها شهادة ثلاثية بعائد 18 و 17 و 16% بعوائد ثابتة، حيث أن شهادة الـ 18% تراكمية تصرف في نهاية المدة، كما أن هناك شهادات بعوائد 16.25 و 16.50% تصرف بشكل ربع سنوي، بينما تكون دورية صرف عائد شهادة الـ17% سنويًا، حيث أن الحد الادنى لشراء الشهادة يبدأ من 1000 جنيه ومضاعفات الألف جنيه.

وكم تبلغ محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمصرف المتحد ونسبتها من إجمالي القروض؟

بلغت محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمصرف المتحد نحو 3.6 مليار جنيه حتى نهاية العام الماضي، فيما تبلغ تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ضمن مبادرة البنك المركزي نحو 2.4 مليار جنيه تشكل نحو 17% من إجمالي محفظة القروض، كما يعمل البنك على التوسع في دعم الابتكار وريادة الأعمال والشركات الناشئة في مجال المشروعات الصغيرة لطلاب الجامعات، من خلال 3 مراكز لرواد النيل تغطي منطقة الدلتا والصعيد والقاهرة الكبرى ضمن فاعليات الشمول المالي ودعم الطلاب والشباب ورواد الأعمال.

وقدم المصرف المتحد 1925 خدمة تقنية وفنية غير مصرفية لـ660 رائد أعمال مصري ضمن مبادرة رواد النيل، تهدف إلى تحسين بيئة العمل ومساعدة رواد الأعمال والمشروعات الصغيرة والشركات الناشئة علي التغلب علي التحديات التي تواجههم سواء علي مستوي السوق المحلي او العالمي، كما قام بتقديم كامل الدعم والتمويل البنكي لـ297 رائد أعمال من أصحاب المشروعات الصغيرة بحجم تمويلات بلغت حوالي 100 مليون جنيه، وتخريج أول 30 شركة أثاث مصرية ضمن برنامج تأهلي لشركات الأثاث.

وكم تبلغ محفظة البنك ضمن مبادرة التمويل العقاري حتى نهاية 2022؟

بلغت محفظة التمويل العقاري بالمصرف المتحد نحو 2.2 مليار جنيه بنهاية 2022، إذ يعد المصرف المتحد في المركز الثامن ضمن أكبر البنوك ضخًا للتمويلات في مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل.

وكم تبلغ محفظة الودائع بالمصرف المتحد، وحصة الودائع الدولارية منها؟

ارتفع إجمالي محفظة الودائع بالمصرف المتحد إلى نحو 49 مليار جنيه بنهاية العام الماضي، مقارنة بنحو 45 مليار جنيه بنهاية 2021، بنمو 8.8% خلال العام الماضي، فيما بلغ إجمالي الودائع الدولارية بالبنك نحو 500 مليون دولار.

وماذا عن حجم قروض التجزئة بالمصرف المتحد، وحصة القطاع الصناعي من إجمالي محفظة البنك الائتمانية؟

بلغت محفظة قروض التجزئة المصرفية بالمصرف المتحد 6 مليارات جنيه، بدعم من توسع البنك في المنتجات الإلكترونية والانتشار في الجامعات والاندية خلال فعاليات الشمول المالي، بينما تبلغ حصة القطاع الصناعي نحو 10% من إجمالي محفظة القروض بالبنك حتى نهاية العام الماضي.

وكم تبلغ عدد القروض المشتركة التي ساهم فيها المصرف المتحد خلال 2022؟

شارك المصرف المتحد في العديد من التمويلات المشتركة المبرمة من البنوك والموجهة للمساهمة في تمويل الانشطة الصناعية والزراعية والخدمية، حيث شارك المصرف المتحد في العديد من التمويلات المشتركة، إذ شارك في 6 تمويلات مشتركة بإجمالي مبلغ في حدود 2.150 مليار جنيه موجهه لقطاع البترول والاتصالات والقطاع الزراعي وقطاع التطوير العقاري، أبرزها تحالف تمويلي لصالح شركة القناة للسكر بقيادة البنك الأهلي المصري بحجم تمويل مشترك بلغ 12.5 مليار جنيه.

وكم تبلغ عدد فروع البنك المزدوجة حتى الآن وخطة المصرف المتحد التوسعية؟

نستهدف خلال 2023 الحفاظ على استراتيجيتنا التوسعية لتعزيز الشمول المالي، حيث نعتزم افتتاح 3 فروع جديدة خلال 2023، للوصول إلى عملاء البنك في جميع أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى التوسع في طرح المنتجات المصرفية الرقمية التي تساعدنا في استقطاب عملاء جدد بالتوازي مع خطة افتتاح الفروع والتي تبلغ حاليًا 68 فرعًا.

وبلغ عدد الفروع المزدوجة بالمصرف المتحد نحو 6 فروع، والتي تعمل بهدف تحفيز العملاء وتدريبهم عمليا على التعامل عبر تطبيقات المصرف المتحد الرقمية ونشر ثقافة المعاملات البنكية الرقمية وتخفيف الزحام داخل الفروع خاصة مع انتشار جائحة كورونا، كما قام البنك بتجهيز مبني المصرف المتحد بالعاصمة الادارية الجديدة باستثمارات تخطت 2 مليار جنيه، كما خصص داخل الفروع مكان مستقل أطلق عليه مركز UB الرقمي.

وكم تبلغ استثمارات البنك في المشروعات الخضراء؟

بلغت استثمارات البنك في المشروعات الخضراء والطاقة النظيفة نحو مليار جنيه، حيث أن هناك العديد من المصانع والشركات لم تتجه بعد إلى المشروعات الخضراء والمستدامة لعدم جاهزيتها بشكل كامل.

وأصدر البنك أول تقرير لقياس البصمة الكربونية بالمراكز الرئيسية للحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية، إذ تضمن التقرير، الانبعاثات المباشرة الناتجة عن حرق الوقود، تسرب غاز التبريد، والانبعاثات غير المباشرة الناتجة عن شراء الطاقة، سلاسل التوريد، استهلاك المياه، إدارة النفايات، بالإضافة إلى تقديم الدعم والمساندة لمحافظة جنوب سيناء في إطار عملية التحول لمدينة خضراء استعدادًا لعقد مؤتمر المناخ COP 27.