Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

تجار المحمول يطالبون بمهلة 6 أشهر لتفعيل نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI»

يطالب تجار المحمول والإكسسوارات بمهلة 6 أشهر على الأقل لتفعيل نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI»؛ لتفادي نقص المعروض، في ظل تأخر تسجيل الشركات في الوقت الراهن وعدم جاهزية موقع التسجيل لكافة البنود.

وفي تصريح خاص لـ FollowICT، قال محمد طلعت رئيس شعبة تجار المحمول، إن تفعيل البرنامج في أول يوليو دون الاستعداد والجاهزية سيلحق الضرر بالسوق وسيؤدي لارتباك في حركة الاستيراد وتعرض الشركات المستوردة إلى خسائر حال رفض البضائع.

ونظام التسجيل المُسبق للشحنات (ACI) هو نظام جمركي جديد يعتمد على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة (الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن النهائية او المبدئية) قبل الشحن بـ 48 ساعة على الأقل.

محمد طلعت رئيس شعبة تجار المحمول بغرفة القاهرة

ويستهدف النظام الجديد، تمكين الجهات المعنية من رصد أي خطر على البلاد من خلال نظام إدارة المخاطر حيث تضع الدولة المصرية أولوية قصوى لضمان أمن مواطنيها.

وبدأت مصلحة الجمارك بتطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI)، من أول أبريل الماضي اختياريا، ومن المقرر تطبيقه إلزاميا أول يوليو المقبل.

أوضح «طلعت»، أن غرفة القاهرة بحثت مع وزارة المالية ممثلة في مصلحة الجمارك وشركة MTS القائمة على موقع التسجيل على النظام الجديد، وتم الوقوف على العيوب التي تواجه الشركات أثناء التسجيل، ووعدت الشركة بتلافي هذه العيوب.

لفت إلى أن بعض القطاعات تواجه صعوبة بالتسجيل في الوقت الحالي خاصة التي لديها تمتلك عدد كبير من البنود الاستيرادية وتأخذ وقت كبير في التسجيل.

مهلة 6 أشهر على الأقل لتفادي تبعيات القرار

اقترح «طلعت» إعطاء مهلة إلى أبريل 2022 أو 6 أشهر على الأقل لتفعيل النظام بشكل إلزامي؛ لمنح الشركات فرصة للتسجيل على الموقع الجديد ويصبح أكثر جاهزية للعمل وتلافي الأخطاء التي تواجه الشركات أثناء التسجيل حاليا.

وقال إن النظام في حد ذاته جيد لكن بحاجة إلى بعض الوقت حتى لا يتسبب في مشكلات في مختلف السلع بما فيها مستلزمات الإنتاج.

لفت إلى أن القطاع يضم أجهزة الهواتف المحمولة والإكسسوارات وهو قطاع كبير، كما أن الاكسسوارات تضم أصناف كثيرة ويصعب تسجيلها في وقت قصير.

إكسسوارات المحمول

وفيما يخص زيادة أسعار الشحن الدولي على القطاع، أشار إلى أن قفزات أسعار الشحن الدولي تسبب في زيادة في أسعار المنتجات فضلا عن زيادات متوقعة مع الواردات القادمة خلال الفترة المقبلة.

أوضح أن زيادة أسعار الشحن من الصين حيث ارتفعت تكلفة الحاوية من 2500 دولار إلى 13000 دولار، وكلها ستضاف على تكلفة المنتجات.

نشاط بحركة الاستيراد تخوفا نقص المعروض مع تفعيل النظام

أضاف طلعت أن حركة الاستيراد بالمحمول والإكسسوارات تشهد نشاطا كبيرًا خلال الفترة الحالية؛ تخوفا من نقص في المعروض أو ارتباك في حركة الاستيراد مع تفعيل نظام التسجيل المسبق.

تابع: ” أي خطأ في تسجيل البضائع التي سيتم استيرادها سيتم إلزام الشركة المستوردة بإعادة هذه البضائع مرة أخرى إلى مصدرها على حسابه، وهي تكلفة كبيرة ستلحق الضرر بالشركات”.

نقابة الاتصالات تطالب بمهلة لمدة عام 

ومن جانبه، قال محمد المهدي رئيس النقابة العامة للاتصالات، أنه يجب إعطاء مهلة عام للشركات لكي تتمكن من تطبيق النظام الجديد، مشيرًا إلى أن هذا مطلب عام من الشركات المستوردة من أعضاء النقابة.

وأوضح أن إعطاء عام سيسمح للشركات التسجيل على الموقع ووصول تعاقداتها الحالية وتفادي حدوث أخطأ تتسبب في رفض البضائع التي تعرضها لخسائر.

زيادة المخزون ستحمي السوق من نقص الكميات

من جانبه قال محمد هداية الحداد، نائب رئيس شعبة مراكز الاتصالات بغرفة الجيزة التجارية، إن وجود مخزون كبير من السلع المختلفة في السلع الخاصة بالمحمول والإكسسوارات سيحمي السوق من حدوث عجز أو نقص في المعروض حال ارتباك حركة دخول المنتجات مع تفعيل النظام الجديد.

محمد هداية حداد نائب رئيس شعبة أصحاب مراكز الاتصالات والمحمول بغرفة الجيزة

أوضح أن الشركات العالمية مثل سامسونج سجلت ضمن النظام الجديد وتنتهي حاليا من أوراق التسجيل، وهذا تسبب في تأخر دخول شحناتها خلال الفترة الحالية.

أضاف أن السوق عانى لفترة كبيرة من تراجع الطلب خلال فترة تفشي فيروس كورونا مما تسبب في وفرة كبيرة في المعروض قادرة على تغطية احتياجات السوق لعدة أشهر.