Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

انقطاع الإنترنت عن 8 دول أفريقية بعد عطل أصاب الكابلات

تضررت ثلاثة خطوط للكابلات البحرية قبالة الساحل الغربي لأفريقيا، مما أدى إلى انقطاعات ومشكلات في الاتصال لمشغلي الهاتف المحمول ومزودي خدمات الإنترنت، وفقاً لبيانات من شركات تحليل الإنترنت.

والخطوط المتضررة هي: نظام غرب أفريقيا، و”ماين ون” و”إيه سي إي” وهي مسارات بيانات الاتصالات الرئيسية. ولم يتم بعد تحديد سبب أعطال الكابلات.

وأظهرت البيانات انقطاعاً كبيراً في الاتصال في 8 دول في غرب أفريقيا، وكانت ساحل العاج وليبيريا وبنين هم الأكثر تضرراً، حسبما ذكرت هيئة مراقبة الإنترنت “نت بلوكس” في منشور عبر موقع “إكس”.

كذلك تأثرت بالانقطاع كلٌ من غانا ونيجيريا والكاميرون. كما أبلغت العديد من الشركات عن انقطاع الخدمة في جنوب أفريقيا.

وعلق دوج مادوري، مدير شركة “كينتيك” لتحليلات الإنترنت قائلاً: “هذه ضربة مدمرة لاتصالات الإنترنت على طول الساحل الغربي لأفريقيا، والذي سيظل في حالة متدهورة لأسابيع قادمة”.

وتأتي أعطال الكابلات بعد أقل من شهر من قطع ثلاثة كابلات اتصالات في البحر الأحمر، مما يسلط الضوء على ضعف البنية التحتية الحيوية للاتصالات.

ووفقاً لتقييمات الولايات المتحدة و”لجنة حماية كابلات الإنترنت” المعنية بقطاع الكابلات، من المحتمل أن تكون مرساة سفينة شحن أغرقها المسلحون الحوثيون هي المسؤولة عن ذلك

ويعد البحر الأحمر مساراً حيوياً بالنسبة للاتصالات، إذ يربط أوروبا بأفريقيا وآسيا عبر مصر. وتحمل الكابلات التالفة حوالي 25% من حركة تدفق البيانات في المنطقة، وفقاً لتقديرات شركة “إتش جي سي كوميونيكيشنز”.

وقالت أكبر شركتي اتصالات لاسلكية في أفريقيا، وهما “إم تي إن جروب” و”فوداكوم جروب”، إن مشكلات الاتصالات المتعلقة بأعطال الكابلات البحرية تؤثر على مزودي الشبكات في جنوب أفريقيا.

وذكرت “فوداكوم” في رسالة نصية: “إن أعطال الكابلات البحرية المتعددة بين جنوب أفريقيا وأوروبا تؤثر حالياً على مزودي الشبكات”.

ومن جانبها، قالت “إم تي إن” إن الخدمات في العديد من دول غرب أفريقيا تأثرت، وإنها تعمل على إعادة توجيه حركة التدفق من خلال مسارات شبكة بديلة، وأكدت التعامل مع شركائنا لتسريع عملية إصلاح الكابلات التالفة.

كما أبلغت شركة “مايكروسوفت” عن تعطل خدماتها السحابية وتطبيقات “Microsoft 365” في جميع أنحاء أفريقيا.