Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

أكبر شركة صينية لصناعة الرقائق في مرمى العقوبات الأمريكية

تسبب هاتف مات 60 برو (Mate 60 Pro) من هواوي، في موقف حرج لشركة إس ام أي سي (SMIC) وهي أكبر شركة لتصنيع الرقائق الصينية، والتي باتت معرضة الآن للعقوبات الأمريكية.

وبحسب “رويترز”، قالت إدارة بايدن إن الشركة الصينية ربما انتهكت قواعد التصدير الأمريكية لإنتاج الرقائق المتطورة عبر إنتاج شريحة لتشغيل هاتف مات 60 برو (Mate 60 Pro) من هواوي.

وأوضح آلان إستيفيز، وهو مسؤول كبير بوزارة التجارة ويشرف على سياسة التصدير، خلال جلسة استماع بالكونجرس، أن الإدارة الأمريكية لا تزال تقوم بتقييم الوضع، وما إذا كانت شركة (إس ام أي سي) قد حصلت بشكل غير قانوني على أدوات أمريكية لصنع الشريحة.

يأتي ذلك بعد مرور نحو سبعة أشهر من قيام شركة الاتصالات الصينية “هواوي” الخاضعة للعقوبات بإطلاق الهاتف الذي تشغله. وضغوط متزايدة من المتشددين ضد الصين لاتخاذ إجراءات ضد الشركتين منذ أن كشفت هواوي عن هاتف جديد مدعوم بشريحة متطورة تم تصنيعها في إس ام أي سي، في أغسطس.

وكان يُنظر إلى هاتف هواوي (مات 60 برو) على أنه رمز للتقدم التكنولوجي في الصين رغم جهود واشنطن المستمرة لشل قدرتها على إنتاج أشباه الموصلات المتقدمة.

ودفع إصدار الهاتف إدارة بايدن للسعي لمعرفة التفاصيل وراء الشريحة التي تشغله، وهي الرقاقة الأكثر تقدماً التي أنتجتها الصين حتى الآن.

وتمت إضافة شركة هواوي إلى قائمة القيود التجارية في عام 2019 من قبل إدارة ترامب بسبب انتهاكات مزعومة عرضتها للعقوبات، كما تمت إضافة إس ام أي سي إلى القائمة نفسها في عام 2020 لعلاقاتها المزعومة بالمجمع الصناعي العسكري الصيني.