Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«كاسبرسكي» تحذر من عمليات احتيالية لشراء آيفون 15 المنتظر 

أطلقت “كاسبرسكي”، تحذيرًا من عمليات احتيالية تستغل حالة الترقب المحيطة بطرح هاتف آبل المرتقب “آيفون 15” iPhone 15، مما يفرض مخاطر محتملة على المستهلكين، منها التعرض لخسائر مالية، واحتمال تسريب البيانات الشخصية.

وذكر خبراء كاسبرسكي، أن أحد هذه العمليات الاحتيالية يعلن المحتالون عن فرصة مغرية لشراء “آيفون 15” قبل إطلاقه رسميًا، وتستغل هذه الحيلة هوس المستخدمين ليكونوا من أوائل مالكي أحدث أجهزة آبل.

في البداية يزعم المحتالين أنهم قادرون على توفير أجهزة آبل قبل طرحها رسميًا، ويقدمون وعودًا بتوفيرها للمستخدمين بسعر جذاب في الغالب، وحتى يحظى العميل بعملية شراء حصرية، يُطلب منهم تسديد دفعة مقدمة أو الكشف عن معلوماتهم المالية، بما يشمل: تفاصيل الهوية الشخصية، مثل الاسم والعنوان ورقم الهاتف.

وبعد دفع المبلغ المطلوب بالفعل، يختفي المحتالون ولا يحصل الضحايا على الهواتف التي وعدوا بها ويخسرون أموالهم. وبالإضافة إلى المخاطر المالية، تثير عملية الاحتيال أيضًا مخاوف كبيرة تتعلق بالخصوصية، حيث تُباع البيانات المسروقة في السوق الإنترنت المظلمة.

وهناك عملية احتيال أخرى تعرض على المشاركين فرصة الفوز بهاتف آيفون 15 الجديد، لكنها تشترط عليهم دفع رسوم رمزية مقدمًا، ويعتمدون في هذه الحيلة على إغراء الحصول على هاتف “آيفون 15” مجانًا. وبعد الدفع، لا يحصل المشاركون على أي شيء في المقابل.

وذكرت تاتيانا كوليكوفا، خبيرة الأمن في شركة كاسبرسكي، أن المحتالين يتكيفون مع المستجدات في هذا العصر الرقمي، ويستغلون حماستنا إزاء أحدث التوجهات التكنولوجية.

ونصحت المستهلكين البقاء على يقظة تامة، والتحقق من مختلف العروض التي يصادفونها في المواقع الإلكترونية. ويجب عليهم أيضًا الحفاظ على معلوماتهم الشخصية في جميع الأوقات، والحذر من الفرص التي يصعب تصديقها، وتجاهلها تمامًا” .

وصايا كاسبرسكي 

ولتفادي الوقوع في هذه العمليات الاحتيالية؛ يوصي خبراء كاسبرسكي باتباع الإجراءات التالية:

1- استخدام القنوات الرسمية: ينصح بالاعتماد على الموقع الإلكتروني الرسمي لشركة آبل، أو شركات التجزئة المعتمدة لبيع الأجهزة الأصلية.

2- التحقق من المصدر: يجب التأكد من التعامل مع الشركات المعتمدة وذات السمعة الموثقة، وخاصة عمليات الشراء قبل الطرح.

3- تجنب تسديد الدفعات المقدمة: يجب عليك توخي الحذر من العروض التي يطلب مروجوها تسديد دفعات مقدمة مقابل الهدايا أو المنتجات قبل طرحها.

4- التحقق من تعليقات العملاء: قبل إجراء أي عملية شراء عبر الإنترنت، ننصحك بالبحث عن الشركة، والاطلاع على تعليقات العملاء.

5- تفعيل المصادقة الثنائية (2FA): احرص على حماية حساباتك عبر الإنترنت، وخاصة تلك المرتبطة بطرق الدفع من خلال تقنيات المصادقة الثنائية.

6- استخدام الحلول الأمنية: استخدم أحد الحلول الأمنية الآلية، مثل: Kaspersky Premium، لأنه يساعد على حمايتك من جميع عمليات الاحتيال المعروفة وغير المعروفة.

7- الاطلاع الدائم: ينصح المستخدمون بالبقاء على اطلاع دائم ومتابعة ورصد عمليات الاحتيال الشائعة، ومعرفة أفضل ممارسات الأمن السيبراني.