Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

أمريكا تدعم «ميكرون» بـ6 مليارات دولار ضمن خطتها لإعادة صناعة الرقائق إلى أراضيها

تقترب شركة “ميكرون تكنولوجي”، وهي أكبر شركة أميركية لتصنيع رقائق ذاكرة الكمبيوتر، من الحصول على أكثر من 6 مليارات دولار في شكل منح من وزارة التجارة الأمريكية؛ للمساعدة في تمويل مشاريع المصانع المحلية، وذلك ضمن مساعيها لإعادة صناعة أشباه الموصلات إلى الأراضي الأمريكية.

ومن المتوقع الإعلان عن المنحة الأسبوع المقبل، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر. ومن غير الواضح ما إذا كانت الشركة تخطط أيضاً لقبول القروض التي يتيحها قانون الرقائق والعلوم لعام 2022 بجانب تمويل المنح المباشرة.

وتقوم شركة “ميكرون”، ببناء مصانع في نيويورك وولايتها الأصلية. وبعد الإعلان عن الاتفاقية الأولية، ستدخل الشركة أشهراً من مرحلة الفحص النافي للجهالة، ثم تحصل على الأموال على شرائح مرتبطة بمعايير محددة للمشروع.

وتعهدت “ميكرون” ببناء أربعة مصانع في ولاية نيويورك، بالإضافة إلى مصنع واحد في أيداهو. لكن هذه الخطط تتطلب حصولها على مزيج من منح الرقائق الكافية، والإعفاءات الضريبية الاستثمارية والحوافز المحلية لمعالجة فارق التكلفة مقارنة بالتوسع الخارجي، حسبما قال الرئيس التنفيذي سانجاي ميهروترا الشهر الماضي.

وخصص قانون الرقائق 39 مليار دولار للمنح المباشرة، فضلا عن القروض وضمانات القروض بقيمة 75 مليار دولار، لتنشيط صناعة الرقائق الأمريكية بعد عقود من تحول الإنتاج إلى آسيا.

وكشف المسؤولون عن ست جوائز أولية حتى الآن، منها ثلاث لشركات تنتج أشباه الموصلات من الجيل الأقدم، بالإضافة إلى حزم بمليارات الدولارات لشركات “إنتل”، و”تايوان سيميكوندكتور”، و”سامسونج” للإلكترونيات.

وقالت وزيرة التجارة جينا رايموندو إن الوزارة تخطط لإنفاق حوالي 28 مليار دولار من تمويل المنح على المشاريع الرائدة.