Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

 2022 يحمل شهادة وفاة العديد من الأجهزة التقنية والخدمات.. أبرزها بلاك بيري وآبل آيبود

هكذا هو تطور الحياة، فكلما مرت السنوات تقادمت بعد التقنيات والخدمات وحلت محلها أخرى، وهو ما حدث بالفعل خلال عام 2022، والذي شهد الكثير من التطورات والأحداث على الصعيد التقني.

فكما تم طرح تقنيات جديدة خلال 2022، تم في المقابل توقف بعضها عن العمل سواء كانت هذه المنتجات هي أجهزة تقنية أو خدمة عبر الانترنت، لكنها في مرحلة ما كانت جزءاً من حياتنا وأثرت بنا بطريقة ما.

وخلال العام الجاري 2022، أعلنت الكثير من شركات التقنية توقف بعض منتجاتها والتي تمتعت بانتشار واسع لسنوات، وفيما يلي أبرز 5 خدمات وتقنيات توقف إنتاجها خلال عام 2022:

1- آبل آيبود

أعلنت شركة التكنولوجيا الأمريكية “آبل”  في شهر مايو 2022، تخليها عن إنتاج آخر جيل من جهاز آيبود، وهو جهاز (آيبود تاتش) iPod Touch لتنهي بذلك رحلة جهازها الذي أحدث ثورة في كيفية استماع الناس إلى الموسيقى بعد 21 عامًا من إطلاقه.

فقبل وجود برامج الموسيقى مثل (سبوتيفاي) و (أنغامي) كان هناك متخصص للموسيقى، آيبود و (آيتونز) حيث يعتبر هذا الجهاز من أهم الأجهوة التي ظهرت في بداية القرن 21، وتم طرحه أول مرة من قبل ستيف جوبز عام 2001 بقوله خلال العرض : “الموسيقى جزء من حياة الجميع، لذلك الموسيقى ستظلّ موجودة إلى الأبد”

كان الجهاز وقتها ثورة في عالم الموسيقى؛ فقد كان أول مشغل MP3 يمكنه حفظ 1000 أغنية، مع بطارية تدوم 10 ساعات، وأطلقت آبل شعار “ألف أغنية في جيبك”، وقد صمم جهاز آيبود تاتش الفريق نفسه الذي اخترع هاتف آيفون فيما بعد، ولكن مع الوقت حل آيفون محل جهاز آيبود.

2- بلاك بيري:

أعلنت الشركة خلال 2022 عن إيقاف دعم أجهزتها الكلاسيكية التي تعمل بنظام التشغيل BlackBerry 10 و BlackBerry 7.1 والإصدارات الأقدم، مما يعني أن جميع أجهزتها القديمة التي لا تعمل بنظام أندرويد لن يمكنها استخدام البيانات أو إرسال رسائل نصية أو الوصول إلى الإنترنت أو إجراء مكالمات.

وكانت هواتف (بلاك بيري) BlackBerry من أبرز العلامات التجارية في السوق، ولكن مع وصول هاتف آيفون من آبل في عام 2007 تغير كل شيء، وبدأت الشركة بفقدان عدد كبير من مستخدميها ببطء حتى شارفت على الاختفاء من السوق، واتجهت الشركة إلى إنشاء نظام تشغيل خاص بها للتنافس مع نظامي أندرويد و iOS، ولكن لم تجد أي نجاح في هذا التوجه الجديد.

3- خدمة الألعاب جوجل ستاديا:

أعلنت شركة جوجل رسميًا خلال شهر سبتمبر 2022 عن إغلاق خدمتها للألعاب (جوجل ستاديا) Google Stadia بعد نحو 3 سنوات من إطلاقها.

وتشتهر شركة جوجل بتقديمها الكثير من المنتجات التقنية وسحبها من السوق عندما يلزم الأمر، لدرجة أن هناك موقعًا إلكترونيًا مخصصًا لهذه المنتجات، يُسمى (مقبرة جوجل).

4- متصفح إنترنت إكسبلورر:
أعلنت شركة مايكروسوفت خلال شهر يونيو 2022 إيقاف إصدار متصفح (إنترنت إكسبلورر) Internet Explorer بعد 27 عامًا من إصداره. وقد صرحت مايكروسوفت أن متصفحها الجديد (Microsoft Edge) هو المتصفح الذي توصي به المستخدمين.

ظهر متصفح إكسبلورر لأول مرة في الحواسيب التي تعمل بنظام ويندوز في عام 1995، وبحلول عام 2004 استحوذ على 95% من سوق المتصفحات، لذلك فهو من المنتجات التقنية التي لديها الكثير من الذكريات مع المستخدمين.

ولكن أصبحت متصفحات جوجل كروم وفايرفوكس وسفاري من آبل هي المهيمنة حاليًا، وتحاول مايكروسوفت الاستحواذ على جزء من هذا السوق من خلال متصفحها إيدج الذي أطلقته عام 2015 مع إصدار ويندوز 10.