Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

كل ما تريد معرفته عن الـ «لاي فاي».. إنترنت بسرعة الضوء!

ستسمح لنا تقنية “لاي فاي” LiFi بالاتصال بالإنترنت باستخدام الضوء المنبعث من المصابيح أو إنارة الشوارع أو شاشات التلفزيون من النوع LED.

وبالإضافة إلى كون تقنية “لاي فاي” LiFi أرخص وأكثر أمانا، فإنها أسرع بكثير من شبكات الواي فاي، كما لا تحتاج إلى أجهزة توجيه (راوتر)، فكل ما عليك هو توجيه جهازك المحمول أو هاتفك الذكي تحو المصباح الكهربائي لتصفح الإنترنت!

ولاي فاي LiFi هو اختصار لمصطلح “دقة الضوء” Light Fidelity، وهو نظام لاسلكي ثنائي الاتجاه، ينقل البيانات عبر الليد LED أو الأشعة تحت الحمراء، وتم الكشف عنه لأول مرة في عام 2011، وعلى عكس شبكات الواي فاي، التي تستخدم الترددات الراديوية، تحتاج تقنية “لاي فاي” LiFi فقط إلى مصدر ضوء مع شريحة لنقل إشارة الإنترنت من خلال موجات الضوء.

وظهرت تقنية “لاي فاي” LiFi بفضل عالم الفيزياء الألماني هارالد هاس، الأستاذ ومدير مركز أبحاث وتطوير لاي فاي بجامعة إدنبرة، ويتوقع أن تصل إلى منازلنا في غضون سنوات قليلة، حيث يتم اختبارها حاليا باستخدام مصابيح الليد LED في العديد من المواقع حول العالم، وتعمل صناعة الطيران على إيجاد حلول لدمجها في الطائرات التجارية.

ولا تخلو تقنية “لاي فاي” LiFi من التحديات، فعلى الرغم من تكلفتها المنخفضة وأمانها الأعلى وسرعتها الأكبر بنحو 10 آلاف من حيث حجم النطاق مقارنة بالواي فاي، إلا أنها تعتمد على الضوء الذي لا يمكنه اختراق الجدران، ما يقلل من نطاق تغطيتها، كما أنها تقنية جديدة لا تدعمها الأجهزة الإلكترونية الموجودة بالأسواق بعد.

ومن المتوقع أن تؤدي الطفرة في الأجهزة المحمولة، والطلب المتزايد على أنظمة النطاق الترددي الأعلى، إلى دفع تطوير هذه التكنولوجيا خلال السنوات المقبلة، بحسب توقعات وتحليلات نشرت علميا حول تقنية لاي فاي بحلول عام 2028.

وبحسب التقارير، فإن سوق “لاي فاي” عالميا سيصل إلى 36 مليار دولار تقريبا بحلول عام 2028، وسيرتفع معدل النمو السنوي المركب إلى 71,2% تقريبا على مدى السنوات القليلة القادمة، وستقود منطقة آسيا والمحيط الهادئ النمو العالمي في تقنية “لاي فاي”، متجاوزة أوروبا التي كانت في المقدمة في عام 2017.