Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

السعودية تنشئ مدينة خيال علمي للفضاء بتكلفة استثمارية 1.3 مليار دولار

تسعى المملكة العربية السعودية إلى تدشين “مدينة الخيال العلمي للفضاء” (mars war) بتكلفة استثمارية تصل إلى 5 مليارات ريال (1.3 مليار دولار) في مرحلتها الأولى، وقد تصل إلى أكثر من 20 مليار ريال في مرحلتها النهائية، بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”.

تم التوقيع على عقود استثمارية بين شركات محلية وأخرى صينية وكورية بأكثر من 11 مليار ريال (2.9 مليار دولار)، بحسب تقرير نشرته الوكالة، وذلك لإنشاء مشروعات في محافظة الطائف في المجالات الصناعية والسياحية والعلمية.

وشملت العقود إنشاء “مدينة الخيال العلمي للفضاء”، وهي عبارة عن مشروع سياحي يقام على أرض جامعة الطائف مع “مجموعة بكين للتقنية”، حيث يتضمن بناء مدينة متكاملة مستوحاة من الفضاء، وخصوصاً كوكب المريخ.

وتضمنت العقود أيضاً إنشاء مركز معلومات للطوارئ مع شركة “تشاينا موبايل” الصينية بقيمة ملياري ريال، ليدعم مركز الشركة المزمع إنشاؤه في محافظة جدة.

إضافة إلى مشروع لإنتاج مادة لتبريد أجهزة الكمبيوتر، وخصوصاً أجهزة الكمبيوتر المركزية، لتخفيض استهلاكها للطاقة بنسبة 80% من تكلفة التبريد، وذلك مع إحدى الشركات الهندية، فضلاً عن إنشاء شركة سعودية للورد ومنتجاته ومستحضرات التجميل.

وكذلك إنشاء مشروع المادة الإضافية للبلاستيك بقيمة 600 مليون ريال، وهي مادة تضاف إلى صناعة البلاستيك في المملكة ليكون تحوّل المواد البلاستيكية بعد الاستخدام خلال 12 شهراً.