Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

عام على التطوير.. كيف نجح «التعمير والإسكان» في التحول من بنك متخصص إلى شامل؟

فلسفة «حسن غانم» تقود «التعمير والإسكان» للتحول الرقمي.. والإنترنت والموبايل البنكي والمحفظة الذكية أبرز المنتجات لتغيير الصورة الذهنية عن البنك

«الناجحون يبحثون دائمًا عن الفرص لمساعدة الآخرين».. هذه الجملة تلخص قصة النجاح التي حققها «بنك التعمير والإسكان» خلال الفترة الأخيرة، حيث نجح البنك في التحول من بنك متخصص ورائدًا وشريكًا رئيسيًا للتنمية العمرانية في مصر، إلى بنك شامل يقود التنمية العمرانية ويُقدم مستوىً متميزًا من الخدمات الرقمية والإلكترونية لتلبية احتياجات عملائه وطموحات مساهميه التي تتطور بدورها مع تطور الأسواق وتغير الأجيال.

وتوسع بنك التعمير والإسكان خلال أخر عامين تحديدًا ومنذ تولي حسن غانم رئاسة مجلس إدارة البنك، في ضخ استثمارات كبيرة لتطوير البنية التحتية التكنولوجية وتزويدها بأحدث الأنظمة الرقمية، وذلك لنشر خطة ميكنة المدفوعات طبقًا لاستراتيجية البنك المركزي المصري، بالإضافة إلى إطلاق البنك للعديد من الخدمات الرقمية للعملاء وعلى رأسها المحفظة الذكية والإنترنت والموبايل البنكي، بالإضافة إلى استغلاله لقوته وانتشاره في المجال العقاري ليبدأ تطبيق التحصيل الالكتروني لأقساط التمويل العقاري إلكترونيًا منذ ديسمبر 2019.

كما يدرس بنك التعمير والإسكان حاليًا التقدم للبنك المركزي المصري من أجل الحصول على رخصة إنشاء بنك رقمي، فضلاً عن مستهدفاته للتوسع في فتح فروع إلكترونية بالتوازي مع فتح الفروع التقليدية خلال الفترة المقبلة، وهو النهج الذي تسير عليه أكبر البنوك في مصر لمواكبة متطلبات السوق وتحقيق أعلى مستويات التنافسية، خاصة وأن المشاركة الرقمية لم تعد خيارًا، حيث أن الاستثمار في التقنيات والأنظمة التكنولوجية التي تعمل على تحسين مشاركة العملاء والتبادل الرقمي للمعلومات أصبح أمرًا حتميًا.

تأتي هذه النجاحات بفضل القيادة الرشيدة التي تتولى رئاسة البنك منذ نهاية عام 2019، حيث تسلم حسن غانم مهام منصبه كرئيس لمجلس إدارة البنك خلفًا لفتحي السباعي في ديسمبر 2019، ليقود البنك إلى خوض تجربة مصرفية رقمية وذلك بفضل الخبرة المصرفية الواسعة التي يمتلكها «غانم» والتي تصل إلى 35 عامًا، تولى خلالها العديد من المناصب القيادية في القطاع المصرفي.

وتمكن «غانم» منذ توليه رئاسة البنك من تعديل الصورة الذهنية لدى المؤسسات والأفراد بأن بنك التعمير والإسكان بنك متخصص في القطاع العقاري والتنمية العمرانية، إلى بنك تجاري يقدم جميع الخدمات المصرفية لعملائه، كما يسعى نحو تحقيق رؤية البنك في أن يكون ضمن أكبر 10 بنوك عاملة بالسوق المصرفي المصري.

ولم يقتصر نجاح «غانم» على تغيير الصورة الذهنية للبنك فقط، بل تمكن أيضًا من الارتقاء بكافة مؤشرات البنك، حيث نجح البنك من تحقيق صافي أرباح بنحو 2.1 مليار جنيه خلال 2020، وذلك رغم التحديات والظروف الاستثنائية التي خلفتها جائحة كورونا وأثرت سلبًا على أرباح البنوك وعصفت بالعديد من القطاعات الاقتصادية عالميًا ومحليًا.

كما ارتفعت قيمة ودائع العملاء بالبنك إلى نحو 47 مليار جنيه بنهاية العام الماضي مقابل نحو 40.9 مليار جنيه في نهاية عام 2019 بزيادة نحو 6.1 مليار جنيه، فضلاً عن زيادة قروض وتسهيلات البنك للعملاء إلى نحو 19 مليار جنيه في نهاية عام 2020 مقابل نحو 17.2 مليار جنيه في نهاية عام 2019 بزيادة نحو 1.8 مليار جنيه.

ووصلت استثمارات البنك في شركات شقيقة إلى نحو 2.1 مليار جنيه في نهاية عام 2020 مقابل نحو 1.9 مليار جنيه في نهاية عام 2019، فضلاً عن ارتفاع استثمارات البنك في مشروعات الإسكان إلى نحو 2.4 مليار جنيه في نهاية العام الماضي مقابل نحو 2.3 مليار جنيه في نهاية عام 2019.