Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| هوليوود تبشر بعالم من التكنولوجيا في فيلم لـ«توم هانكس»

في مثل هذا اليوم، 18 ديسمبر من عام 1998، عُرض فيلم “لديك رسالة بريد” You’ve Got Mail، من بطولة توم هانكس وميج رايان، وهو فيلم من نوع الكوميديا الرومانسية، غير أنه كان مليئا بالرمزية التكنولوجية، ويبشر بعالم جديد قادم من الاعتماد على التكنولوجيا.

منذ بداية الفيلم، كانت العناوين عبارة عن صوت التنبيه المعتاد الذي تستخدمه AOL للبريد الإلكتروني الوارد، في وقت مثلت فيه شركة “أميركا أونلاين” AOL قبلة الإنترنت للمستخدمين حول العالم.

واستحوذت AOL، بعد عام تقريبا من عرض الفيلم، على شركة “تايم وورنر” Time Warner، الشركة الأم لشركة الإنتاج أخوان وورنر Warner Bros، لتشكل واحدة من أكبر شركات الإعلام في التاريخ.

لم تكد صفقة استحواذ AOL على تايم وورنر تتم، فانفجرت فقاعة الدوت كوم، وفي نهاية المطاف، انفصلت AOL بحلول عام 2009، بعد أن فقدت مكانتها في مجتمع أكثر تطورا تقنيا.

في الفيلم، كان اختيار الشخصيات الرئيسية معبرا، فلعب توم هانكس دور رجل أعمال، يستخدم كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز، ولعبت ميج رايان دور مالكة متجر صغير للكتب، تستخدم جهاز ماكينتوش باوربوك.

كان التفكير السائد وقتها أن أجهزة الكمبيوتر الشخصية، التي تعمل بنظام ويندوز، مخصصة للأعمال، وأن أجهزة كمبيوتر ماكينتوش مخصصة للمبدعين فقط، وقد كان ذلك قبل سنوات قليلة من طرح أبل لجهاز أيبود iPod، الذي أشعل ثورة في صناعة التكنولوجيا في عام 2000، واليوم، يتم اعتبار ويندوز تقنية قديمة حتى بين محترفي الأعمال.

في الفيلم، تم تسليط الضوء على صناعة الكتب، وعرض نضال الشركات الصغيرة ضد توسع سلاسل الشركات الكبيرة، وبعد الفيلم بنحو 10 سنوات، انقلبت الآية، فكانت المكتبات الكبيرة تناضل ضد الشركات الناشئة التي تمارس أعمالها عبر الإنترنت.

في ذلك الوقت من عام 1998، وبعد 3 سنوات من العمل، لم تكن أمازون Amazon قد حققت أرباحا بعد، بينما تبلغ قيمتها السوقية اليوم 2 تريليون دولار تقريبا، في دلالة عملية على الواقع الذي تحولنا إليه اليوم.