Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| إطلاق أقمار نظام تحديد المواقع العالمي GPS ومعركة قانونية حول مخترع الهاتف

في مثل هذا اليوم 14 فبراير من عام 1989، تم إطلاق أول 24 قمرًا صناعيًا لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وشكلت هذه الأقمار، المعروفة باسم Block-II، أول دفعة من أقمار نظام تحديد المواقع العالمي GPS الحديثة التي تشكل نظام GPS الحديث الذي نعرفه اليوم.

قبل إطلاق Block-II، كان نظام تحديد المواقع العالمي GPS عبارة عن نظام تجريبي يتكون من 11 قمرًا صناعيًا فقط، ولم يكن هذا النظام دقيقًا بما يكفي للاستخدام المدني، وكان يُستخدم بشكل أساسي من قبل الجيش الأمريكي.

مع إطلاق Block-II، تغير كل شيء، فقد وفّر نظام تحديد المواقع العالمي GPS الجديد دقةً محسّنة بشكل كبير، مما جعله مناسبًا للاستخدامات المدنية والتجارية.

منذ ذلك الحين، أصبح نظام تحديد المواقع العالمي GPS جزءًا لا غنى عنه من حياتنا اليومية، حيث نستخدمه للتنقل، وتحديد المواقع، ومزامنة الوقت، والعديد من التطبيقات الأخرى.

ويتكون نظام تحديد المواقع العالمي GPS من 31 قمرًا صناعيًا تدور حول الأرض، حيث يدور كل قمر صناعي حول الأرض مرتين في اليوم، ويمكن لأجهزة GPS استقبال إشارات من 4 أقمار صناعية على الأقل لتحديد موقعها بدقة.

ويُستخدم نظام تحديد المواقع العالمي GPS في أكثر من 500 مليون جهاز حول العالم، وقد كان إطلاق Block-II حدثًا تاريخيًا مهمًا ساعد على تغيير العالم.

وفي 14 فبراير من عام 1924، تم تغيير اسم شركة CTR إلى “إنترناشونال بيزنس ماشينز”، المعروفة باسم “آي بي إم” IBM.

كانت شركة CTR شركة أمريكية متخصصة في تصنيع وتسويق آلات الحساب والبطاقات المثقبة، وقد تأسست في عام 1911 من خلال دمج ثلاث شركات، وكان تغيير اسم الشركة إلى IBM علامة فارقة مهمة في تاريخها، فقد ساعد الاسم الجديد الشركة على التوسع عالميًا وفتح أسواق جديدة.

لعبت IBM دورًا هامًا في تطوير تكنولوجيا المعلومات، فقد كانت رائدة في تطوير العديد من تقنيات الكمبيوتر، بما في ذلك الحاسبات المركزية، والكمبيوتر الشخصي، والذكاء الاصطناعي، كما كانت من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم لعدة عقود.

ولا تزال IBM شركة رائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات، وتعمل في مجالات مثل الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي والبلوك تشين.

وفي 14 فبراير من عام 1876، تم تسجيل براءة اختراع الهاتف بشكل منفصل من قبل رجلين، هما ألكسندر جراهام بيل وإليشا جراي.

وألكسندر جراهام بيل هو مخترع اسكتلندي-كندي، يُنسب إليه بشكل عام اختراع الهاتف، بينما إليشا جراي هو مخترع أمريكي، قدم طلبًا للحصول على براءة اختراع هاتف يعمل باستخدام جهاز إرسال مائي في نفس يوم بيل، ومهد هذا الحدث الطريق للجدل حول من اخترع الهاتف بالفعل، وأطلق معركة قانونية طويلة الأمد.

وقدم بيل طلبًا للحصول على براءة اختراع هاتف كهربائي في 14 فبراير 1876، وفي نفس اليوم، قدم جراي طلبًا للحصول على براءة اختراع هاتف يعمل باستخدام جهاز إرسال مائي.

نشأ جدل حول من اخترع الهاتف بالفعل، حيث ادعى كل من بيل وجراي أنهما أول من اخترع الجهاز، ودخل بيل وجراي في معركة قانونية طويلة الأمد حول أولوية اختراع الهاتف.

في عام 1893، حكمت المحكمة العليا الأمريكية لصالح بيل، وأقرّت أنه أول من اخترع الهاتف، وعلى الرغم من ذلك، لا يزال الجدل حول من اخترع الهاتف مستمرًا حتى اليوم.