Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«دبي للسلع» يتوقع وصول حجم سوق الميتافيرس إلى 3.4 تريليون دولار بحلول 2027

توقع تقرير أصدره مركز دبي للسلع المتعددة، حول قطاع “الويب 3″، ارتفاع حجم سوق الميتافيرس إلى 3.4 تريليون دولار بحلول عام 2027.

وأشار التقرير الصادر اليوم الاثنين، أن ارتفاع حجم سوق الميتافيرس يأتي بدعم حالات الاستخدام العملية والتطورات المتسارعة التي يشهدها مجال الذكاء الاصطناعي إلى جانب نمو سوق التمويل اللامركزي العالمي من 13.6 مليار دولار لعام 2022 إلى 600 مليار دولار بحلول عام 2032، مدفوعاً بزيادة الطلب على الخدمات المالية الميسّرة والأقل رسوماً.

وتطرق التقرير الذي يعد نسخة خاصة من سلسلة تقاريره “مستقبل التجارة” حول قطاع “الويب 3” والتي تتناول أبرز محفزات النمو والابتكار واللامركزية الرقمية في عدد من الاتجاهات التقنية، إلى توقعات وفرص السوق بخصوص اتجاهات “الويب 3” المرتبطة بالبنية التحتية الرقمية القائمة على تقنية البلوك تشين، بما في ذلك الأصول المشفرة والتمويل اللامركزي والميتافيرس.

وتضمن التقرير الذي حمل عنوان “اللامركزية الرقمية: الأصول المشفرة والتمويل اللامركزي والميتافيرس” تقييما للتحديات الأخيرة التي تواجهها هذه القطاعات وطرح توقعاته حول الفترة التي تستغرقها هذه التقنيات للوصول إلى مرحلة النضج .

وتوقع التقرير، أن يتجه سوق الأصول المشفرة نحو الاستقرار بعد فترة من التقلبات ما يسلّط الضوء على تجدد رغبة القطاع ومؤسساته في الاستفادة من خدمات مستقرة وقادرة على تحقيق قيمة مضافة.

ووفق التقرير فإن جميع المعطيات تعتمد على المسار الذي تسلكه الهيئات التنظيمية، وقدرتها على تحقيق التوازن بين الابتكار وحماية المستهلكين وتقليل مخاطر الاحتيال.

وتناول التقرير الوسائل الحكومية في عدد من المناطق لاسيما الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا وأوروبا والولايات المتحدة ، وسلط الضوء على تأسيس مراكز الابتكار في بعض الدول مثل الإمارات العربية المتحدة ، والتي نجحت في احتضان صفقات بقيمة 25 مليار دولار بالأصول المشفرة في عام 2022، وتسعى لجذب المزيد من الاستثمارات من خلال تسهيل الضوابط التنظيمية المطبقة.

وأكد التقرير، أهمية دفع عجلة الابتكار في قطاع “الويب 3” من خلال تضافر جهود الشركات المعنية، وإيلاء الأولوية للتثقيف وتوظيف أفضل المواهب باعتبارهما من العناصر الأساسية لتنمية قطاع “الويب 3″، وتوفير استثمارات مستدامة على المدى الطويل، والعمل فوراً على تعزيز تبني تقنيات “الويب 3” وتوسيع استخدامها، حيث يجب على الشركات اتخاذ إجراءات فورية استعداداً لتبني تقنيات “الويب 3” من خلال الاستثمار والتدريب والاستراتيجيات الموسّعة، نظراً لأن أي تأخير في هذه الجهود يعرّض الشركات لمخاطر هائلة تتمثل في إضعاف قدرتها على المنافسة.