Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

حوار| سوميش أدوكيا: كانون تمثل روح التحول الرقمي في مصر والإبداع والتقنية سر النجاح المستدام

في لحظة مفصلية في تاريخ مصر الحديث، تحتضن خلالها الجمهورية الجديدة تقنيات المستقبل الرقمي، يبرز دور كانون في دعم التحول الاقتصادي وتعزيز المهارات الرقمية في مصر.

وتساهم كانون بنشاط في تطوير المشهد الرقمي سنويا عبر استثمار 8٪ تقريبا من عائداتها في البحث والتطوير، لتصبح كانون الشركة المصنعة الأكثر إبداعًا لأكثر من 37 عامًا، وفقًا لتسجيلات براءات الاختراع في الولايات المتحدة، مع 2694 براءة اختراع تم منحها في عام 2022.

في هذا الحوار، التقت بوابة الاقتصاد الرقمي FollowICT مع سوميش أدوكيا، مدير عام كانون وسط وشمال أفريقيا، ليتحدث عن مساهمة الشركة العالمية في التحول الرقمي في مصر، والفرص الواعدة للسوق المصرية، واستراتيجتها للتعامل مع التحديات الاقتصادية المختلفة.

كيف تساهم منتجات كانون في دعم رؤية مصر وتوجهاتها للتحول الرقمي في عام 2030؟

خطت مصر خطوات كبيرة في تبني التقنيات الرقمية وتعزيز الاقتصاد الرقمي أولاً. لقد أدركت مصر أهمية تعزيز المهارات الرقمية ومحو الأمية بين سكانها، حيث أطلقت الحكومة مبادرات لتعزيز التعليم الرقمي وبرامج التدريب، وتزويد الناس بالمهارات اللازمة للمشاركة في الاقتصاد الرقمي.

إن هذا النهج الاستباقي لن يفيد فقط في تطوير المواهب الرقمية الأفراد فحسب، بل سيساهم أيضًا في النمو الشامل والقدرة التنافسية للسوق المحلي، حيث تعمل مصر بنشاط على الترويج لريادة الأعمال والابتكار في الفضاء الرقمي، فقد ظهرت مبادرات مثل حاضنات الشركات الناشئة ومجمعات التكنولوجيا وبرامج التمويل لدعم نمو الشركات الناشئة الرقمية وتعزيز نظام بيئي نابض بالحياة، وقد أدت هذه الجهود إلى ازدهار ثقافة ريادة الأعمال، وتشجيع الإبداع والتقدم التكنولوجي في السوق المحلي.

وتماشياً مع أهداف التحول الرقمي في مصر، تساهم كانون بنشاط في تطوير المشهد الرقمي سنويا من خلال استثمار 8٪ من عائدات الشركة في البحث والتطوير، كما دفعنا حدود التكنولوجيا والابتكار ليتم تصنيف كانون على أنها الشركة المصنعة الأكثر إبداعًا لأكثر من 37 عامًا وفقًا لتسجيلات براءات الاختراع في الولايات المتحدة مع 2694 براءة اختراع تم منحها في عام 2022.

ويتيح لنا هذا الالتزام تطوير وإطلاق منتجات تصوير رائدة، مما يساهم في مشهد التحول الرقمي وعلاوة على ذلك، تركزكانون على الممارسات المستدامة من خلال تصنيع المنتجات القابلة للتدوير بجانب تطوير أجهزة مُجددة ومعاد تصنيعها لإطالة عمرها الافتراضي.

كما أننا ملتزمون بتقليل استخدام البلاستيك لمرة واحدة في مواد تغليف المنتجات، مما يساهم في الاستدامة البيئية بصفتنا خبراء في التصوير، ونواصل تقديم الابتكار عبر مجموعة منتجاتنا لتطوير طريقة عملنا وتعلمنا وعيشن، كما نعمل على زيادة تأثيرنا الاجتماعي من خلال البرامج التعليمية لتمكين الشباب وإلهامهم لتغيير العالم.

مع ملاحظة أنك تدير أسواقًا متعددة في جميع أنحاء إفريقيا، ما هي الميزات أو الخصائص التي تميز السوق المصري والمستهلك عن الأسواق الأخرى؟

تتمتع مصر بأهمية كبيرة داخل شركة كانون وسط وشمال أفريقيا Canon Central and North Africa (CCNA، فهي ليست فقط واحدة من أكبر الاقتصادات في المنطقة ولكنها تعرض أيضًا إمكانات نمو واعدة.

فوفقًا لصندوق النقد الدولي، من المتوقع أن تحقق مصر معدل نمو اقتصادي مثير للإعجاب بنسبة 5.9٪ بحلول عام 2025/2026، ويضع هذا التحول الإيجابي مصر كمركز أعمال إقليمي وبوابة للقارة الأفريقية.

كما يتميز السوق المصري بموقعه الجغرافي الاستراتيجي وأساسه الاقتصادي القوي. يمثل حجم سكانها، إلى جانب الطبقة المتوسطة المتنامية، قاعدة استهلاكية كبيرة مع زيادة القوة الشرائية، حيث يتزايد الطلب على الحلول التكنولوجية، بما في ذلك الكاميرات وكاميرات الفيديو والعدسات والطابعات ويتبنى المصريون التحول الرقمي عبر مختلف القطاعات.

ويساهم التراث الثقافي الغني في مصر والصناعة الإبداعية النابضة بالحياة في مشهد فريد للسوق، حيث تلعب قطاعات الأفلام والإعلام والترفيه في البلاد دورًا هاما في زيادة الطلب على تقنيات التصوير المتقدمة، مما يجعل مصر نقطة محورية لمنتجات وخدمات كانون المبتكرة، ويعد فهم الفروق الدقيقة وتفضيلات المستهلكين المصريين أمرًا بالغ الأهمية لنهجنا الاستراتيجي في السوق.

ويشتهر المصريون بتقديرهم للمنتجات عالية الجودة والتأكيد على الموثوقية والمتانة والأداء، من خلال مواءمة مجموعة منتجاتنا مع هذه الخصائص وتقديم حلول جديدة ومبتكرة باستمرار، ولذلك فإننا نلبي الاحتياجات الخاصة وتطلعات العملاء المصريين.

ودفعا لتحقيق الازدهار في السوق المصري، نركز على بناء شراكات قوية مع الشركات المحلية، وتقديم دعم مخصص بعد البيع، من خلال الاستفادة من النمو الاقتصادي الإيجابي ومكانة مصر كمركز أعمال إقليمي، ونهدف إلى تعزيز النمو المستدام وإنشاء كانون كعلامة تجارية موثوقة ومفضلة بين المستهلكين المصريين.

إلى أي مدى تتغير استراتيجيات كانون في السوق المصري بسبب تداعيات الأوضاع الاقتصادية.. وما هي الإجراءات الاحترازية لشركة كانون تجاه هذه التقلبات؟

يتمحور نهجنا في مصر حول القدرة على التكيف والمرونة والانفتاح على آفاق الأعمال المستدامة في المستقبل. وعلى الرغم من التقلبات الاقتصادية، فإننا ندرك الطبيعة الواعدة للاقتصاد المصري، ونظل متفائلين بشأن تجاوز أهدافنا في البلاد. للتنقل في المشهد الاقتصادي المتغير، نركز على إدخال التقنيات الرائدة في الصناعة إلى السوق المصري، من خلال الابتكار المستمر وتقديم حلول متطورة.