Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

حسين محيي الدين: «Robusta» ساعدت شركات بتجربة رقمية متكاملة على تحقيق مبيعات بأكثر من مليار جنيه

التطور التكنولوجي الذي يحدث كل دقيقة الآن يحتاج إلى استعدادات ومواكبة من الشركات خصوصا التي تقدم خدمات إلكترونية، وهناك 4 رواد أعمال يعملون على مواكبة هذا التطور منذ 2008 وحتى الآن، حيث انطلقوا بتقديم خدمات تكنولوجية تساعد الشركات على زيادة مبيعاتها، وتبلورت فكرتهم في 2012 من خلال شركة Robusta، التي تعمل على 3 محاور هامة تحتاجها كل الشركات الآن، ونجحت في مساعدة الشركات على تحقيق مبيعات بأكثر من مليار جنيه.

يتحدث حسين محيي الدين الرئيس التنفيذي لشركة Robusta، في حواره مع منصة الاقتصاد الرقمي FollowICT، حول انطلاق الشركة وتطورها والخدمات التي تقدمها وأبرز الأرقام التي حققتها وأهدافها خلال الفترة القادمة.

ما هي الخبرات التي امتلكتها قبل تأسيس Robusta؟

درست هندسة الكمبيوتر بالجامعة الألمانية بالقاهرة، وحصلت على الماجستير في هندسة الكمبيوتر من جامعة سويسرية، وعملت في مجال الاستشارات الإدارية، وتدربت في أكثر من بنك في ألمانيا وأوروبا بشكل عام، ثم عملت معيدا بالجامعة الألمانية.

وكيف بدأت فكرة Robusta؟

الفكرة بدأت منذ أيام الجامعة، وكانت المنصات التعليمية تحتاج إلى تطوير، وكنا نهتم بتصميم واجهة المستخدم لتتيح تفاعل أكبر بين الأساتذة والطلاب، وصممنا واجهة مستخدم للكليات، ثم بدأنا نتوسع ونخدم أي صاحب مشروع يحتاج إلى تطوير الموقع الخاص به لكي يبيع بشكل أفضل، والأمر تطور بعد ذلك مع تطور تطبيقات الموبايل بجانب استخدام تطبيقات الفيس بوك، وبدأنا نقوم بتصميم أشياء تفاعلية، فبداية Robusta عام 2012 بمشاريع جادة، ولكن سبقها عمل غير رسمي منذ 2008.

وما هي الخدمات التي تقدمها Robusta؟

نعمل على 3 محاور رئيسية، حيث نساعد الشركات أو العلامات التجارية على خلق التجربة الرقمية مع المستهلك وبالتحديد في مجال التجارة الإلكترونية، ونضع الاستراتيجية للمنصات ونطورها، بجانب ما يتعلق بالعمليات، والمحور الثاني هو مساعدة الشركات على تعيين الفرق التقنية حتى إذا كانت من خارج مصر، والمحاور الأخير يتمثل في الشراكات مع شركات التجزئة أو للتوزيع حيث ننشئ لها البيزنس الخاص بها ونديره من ناحية التكنولوجيا.

وما هي أبرز التحديات التي واجهتكم؟

تطور التكنولوجيا تحد كبير بالطبع، فعندما بدأنا في 2012، كان التركيز على الويب فقط، ثم تطور الموبايل وتطبيقاته مع تطور مواقع التواصل الاجتماعي، وحاليا ظهر الواقع المعزز وانتشرت استخدامات الذكاء الاصطناعي، فكل ذلك جعل التوقعات مرتفعة مما يجعلنا أمام تحد تقديم كل ما هو جديد ومتطور، بجانب ظهور تحديات أخرى مثل الأمن السيبراني بشكل كبير، وهذا يحتاج إلى استعدادات أكبر.

ماذا عن أهم الأرقام التي حققتها الشركة؟

عملنا مع مجموعة كبيرة من العملاء في قطاعات مختلفة مثل أوراسكوم، وشركات كبرى في التجارة الإلكترونية ساعدناها في زيادة المبيعات، ونعمل أيضا مع شركات دولية مثل فودافون وأورانج وغيرها، وساعدنا الشركات على تحقيق مبيعات بأكثر من مليار جنيه، واستطعنا التواجد في السوق الألماني بجانب المصري، ونستهدف التوسع بالسعودية.

وهل كنتم في حاجة للحصول على استثمارات؟

نحن نتوسع بشكل دائم عن طريق شراكات أكثر من الاستثمارات مثل شراكتنا مع أدوبي وغيرها من الشركات، فنحقق النمو عن طريق تلك الشراكات والتي تساعدنا على التوسع.

وما هي أهدافكم خلال الفترة القادمة؟

نركز خلال الفترة القادمة على Out sourcing، حيث نريد مساعدة الشركات على بناء الفرق التقنية الخاصة بها، وهناك فرص وإمكانات كبيرة في هذا المجال، مع التطورات التي تحدث في مجال التكنولوجيا، ونرى أن مصر بها كفاءات عالية، ونريد المساعدة في وضع مصر على قمة ال- Out sourcing.

هل هناك ندرة في المواهب التقنية؟

ليس هناك ندرة ولكن ربما يكون هناك مشكلة تدريبات، فهناك آلاف الخريجين كل عام ولكن يفتقرون الخبرة العملية.