Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

بلومبرج: «آبل» تعمل على إصدار أقل تكلفة من نظارة «فيجن برو»

بعد أن أثار ارتفاع سعر نظارة آبل “فيجين برو” والبالغ 3499 دولاراً، انتقادات من الجمهور والخبراء، تسعى الشركة لتقديم إصدارين جديدين أقل تكلفة من نظارتها الذكية بحلول 2025، وفق ما ذكرت “بلومبرج”.

وأفادت بلومبرج، بأن أحد الإصدارين سيكون بسعر يقل مئات الدولارات عن الإصدار الأول، وسيحمل اسم “فيجين ون”، إلى جانب إصدار آخر أقل تطوراً من الجيل الأول وسيسمى “آبل فيجين”.

وتستهدف آبل إطلاق الإصدار منخفض التكلفة من نظارتها الجديدة بحلول 2025، وبالتوازي تعمل أيضاً على تطوير الجيل الثاني من نظارتها الرائدة “آبل فيجين برو”، لتتبع بذلك استراتيجية الإصدارين، القياسي و”البرو”، المتبعة حالياً مع هواتف آيفون.

وأشارت التقرير، إلى أن الشركة الأمريكية كانت تخطط لتأجيل الكشف عن سعر نظارتها لأشهر بعد مؤتمرها للمطورين “WWDC 2023″، ولكنها استقرت في النهاية على أن إعلان السعر في مؤتمرها للمطورين سيفسح المجال أمام المستخدمين لتقبل السعر الباهظ قبل 9 أشهر على الأقل من وصول النظارة إلى الأسواق، ما يعطيها فرصة أكبر لجذب المستخدمين وإقناعهم باتخاذ قرار الشراء.

ورجح التقرير أن تركز “آبل” على خفض جودة عدد من مكونات نظارتها لتوفير بضعة مئات من الدولارات من التكلفة مما سيساعدها على تقليل السعر، لاستقطاب قطاع أكبر من الجمهور لعائلة نظاراتها الذكية.

ورجح محرر “بلومبرج” التقني مارك جورمان، تخفيض عدد الكاميرات والمستشعرات الخارجية التي تقدم لمرتدي النظارة رؤية أفضل للعالم من حوله بشكل ملحوظ في الإصدار الأرخص سعراً.

كذلك توقع أن تتخلى “آبل” كذلك عن الكاميرا ثلاثية الأبعاد 3D Camera، واستبدال شريحتيّ معالجات النظارة M2 وR1 بشرائح أقل من حيث الإمكانيات مثل شرائح معالجات آيفون أو معالجات قديمة من عائلة معالجات حواسيب ماك، إلى جانب تقليل جودة شاشتيّ العرض أمام عين مرتدي نظارة “فيجين ون” المستقبلية.

كما توقع جورمان، أن يتغير تصميم النظارة بعض الشيء ليخلو حزام التثبيت حول الرأس، من سماعات تكبير الصوت المدمجة، ليتطلب الحصول على تجربة صوت مكانية “Spatial Audio” مع نظارة “فيجن ون” القادمة ارتداء سماعات آيربودز منفصلة.

ورجح كذلك استبدال نظام الضبط التلقائي لملاءمة النظارة لتصميم ملامح وجه المستخدم والمسافة بين عينيه بنظام آخر يعتمد على الضبط الأوتوماتيكي.

ورغم الجودة الأقل من حيث المكونات، إلا أن تقرير “بلومبرج” رجح الإبقاء على بعض المزايا الفائقة في نظارة “فيجين برو” للحفاظ على تقديم تجربة ثرية لمستخدمي الإصدارات الأرخص من النظارة، ومن بين تلك المزايا، الشاشة الخارجية التي تتيح ميزة EyeSight لعرض عيني المستخدم خلال ارتدائه للنظارة لتوفير تواصل مستمر بينه وبين العالم.

وكذلك أنظمة التحكم بإيماءات اليد وتتبع حركة العين داخل النظارة، لتكون هي أساس التحكم في نظارات “أبل فيجين”، كما هو الحال الآن مع الشاشات القابلة للمس في هواتف آيفون وأجهزة آيباد.