Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

العالم والعرب يتشابهون في قلة الاستثمارات في الشركات الناشئة التي أسستها سيدات!

تشير الإحصائيات، خلال شهري يناير وفبراير من العام الجاري، جمع الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إجمالي استثمارات بقيمة 622 مليون دولار، في نمو غير مسبوق لمنظومة الشركات الناشئة بالمنطقة.

ويلاحظ أن الاهتمام موجه بأكمله تقريبا إلى الشركات الناشئة التي أسسها رجال، فخلال يناير وفبراير 2022، تم استثمار أقل من 6 مليون دولار في الشركات الناشئة التي أسستها نساء بالمنطقة، ما يعادل أقل من 1% من إجمالي الاستثمارات.

بالإضافة إلى ذلك، فقد جمعت الشركات الناشئة، التي تعاون على تأسيسها رجال بمشاركة نسائية، حوالي 17 مليون دولار، بنسبة 2,7% من إجمالي الاستثمارات خلال شهري يناير وفبراير 2022.

ولا تعد المنطقة العربية فريدة من حيث ضعف الاستثمارات في شركات رائدات الأعمال، فالاتجاهات العالمية لا تختلف كثيرا، ففي عام 2021، تم تمويل الشركات النسائية عالميا بحوالي 2% فقط من إجمالي استثمارات رأس المال الجريء، والتي بلغت 6,4 مليار دولار.

ويحاول المتخصصون تفسير سبب قلة الاستثمارات، عربيا وعالميا، الموجهة إلى الشركات النسائية، منها ما يرى أن السبب في السيدات أنفسهن، اللاتي لا يشكلن من حيث العدد كتلة ذات ثقل أمام رواد الأعمال من الرجال، في ظل وجود العديد من الحواجز أمام دخول النساء إلى عالم ريادة الأعمال، مؤكدين أن نسبة التمويل الحالية هي المناسبة لعددهن في المجال.

ووفقا لأحد بحوث مجموعة بوسطن للاستشارات، فإن رائدات الأعمال يملن إلى خلق المزيد من الوظائف في شركاتهن، وتحقيق عوائد أعلى، وأن عدد النساء إذا ما ساوى عدد الرجال في ريادة الأعمال، فقد يساهم ذلك في ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي العالمي من 3 إلى 6%، ما يضيف من 2,5 إلى 5 تريليون دولار إلى الاقتصاد العالمي.