Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

السعودية تقود مبادرات الاقتصاد الأخضر وتحفيز الابتكار في صناعة إنتاج المياه المحلاة

أطلقت القمة العربية الثانية والثلاثون في جدة حزمة مبادرات اقتصادية ركزت بشكل أساسي على الأمن الغذائي وسلاسل الإمداد، والبيئة والمستقبل الأخضر.

وثمن البيان الختامي عمل المملكة العربية السعودية خلال سنة رئاستها للقمة على عدد من المبادرات التي تسهم بدفع العمل العربي المشترك في المجالات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والبيئية.

ومن خلال المعلن عنه، ستقود المملكة مبادرات عدة خلال سنة رئاستها للقمة، بدءاً من مبادرة الثقافة والمستقبل الأخضر والتي تهدف لرفع مستوى الالتزام تجاه أهداف التنمية المستدامة، وتطوير السياسات الثقافية المرتبطة بالاستدامة والممارسات الصديقة للبيئة.

بالإضافة إلى مبادرة لتحفيز البحث العلمي والتطبيقي والابتكار في صناعة إنتاج المياه المحلاة وحلول المياه، لتكون صناعة استراتيجية للدول العربية.

ومبادرة الحاضنة الحثية التي تهدف إلى إنشاء حاضنة فكرية للبحوث والدراسات في الاستدامة والتنمية الاقتصادية. والتي من شأنها احتضان التوجهات والأفكار الجديدة في مجال التنمية المستدامة، وتسليط الضوء على أهمية مبادرات التنمية المستدامة في المنطقة العربية.

هذه المبادرات تأتي استكمالاً لمبادرة “الشرق الأوسط الأخضر”، التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في أكتوبر 2021، بالشراكة مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والشرق الأوسط، لزراعة 40 مليار شجرة إضافية في المنطقة، تُضاف إلى 10 مليارات شجرة في السعودية، ما يجعله أكبر برنامج إعادة تشجير في العالم، بما يمثّل 5% من الهدف العالمي لزراعة تريليون شجرة، ويحقق خفضاً بنسبة 2.5% من معدلات الكربون العالمية، كما سيسهم المشروع باستعادة مساحة تعادل 200 مليون هكتار من الأراضي المتدهورة.

كما أعلن بعدها في قمة “مبادرة الشرق الأخضر 2022″، في نوفمبر الماضي، عن استضافة المملكة لمقر مبادرة الشرق الأوسط الأخضر والإسهام بمبلغ 2.5 مليار دولار دعماً لمشروعات المبادرة وميزانية الأمانة العامة التابعة لها للسنوات العشر المقبلة.