Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

التحقيق في تربح جماعات إرهابية من «إكس» وانتهاكها للعقوبات الأمريكية

“تربح منظمات إرهابية وانتهاك العقوبات الأمريكية” هو مجمل تحقيق جديد ضد منصة “إكس” التابعة لإيلون ماسك داخل الكونجرس الأمريكي.

العضوان جيمي راسكين ودانيال جولدمان من الحزب الديمقراطي يحققون حول ما إذا كانت منظمات إرهابية وأفراد طالتهم العقوبات، يستخدمون الخدمة المدفوعة في منصة التواصل الاجتماعي ويتربحون منها.

واستند العضوان إلى تقارير إخبارية حديثة تفيد بأن قادة من “حزب الله” اللبناني ووسائل إعلام إيرانية، وأخرى روسية حكومية، كانوا من بين المشتركين في خدمات شركة “X.com”.

وقال العضوان: “لو ثبتت صحة هذا الأمر، فإنه يثير مخاوف كبيرة من أن إكس قد تنتهك قانون العقوبات الأمريكي، وذلك من خلال تسهيل المعاملات المالية من المنظمات الإرهابية والكيانات الأخرى التي تفرض عليها وزارة الخزانة الأميركية عقوبات.

من جانبها، علقت إكس على لسان المتحدث باسمها بالإشارة إلى بيان صدر بعد تحقيق أجراه “مشروع الشفافية التقنية” في فبراير الماضي، والذي حدد أكثر من عشرة حسابات عبر “إكس” للكيانات المشمولة بالعقوبات الأمريكية والتي حصلت على علامة التوثيق الزرقاء.

وقالت إكس في البيان، إن لديها نهجاً قوياً وآمناً للامتثال للالتزامات القانونية، بما في ذلك العقوبات، وأن العديد من الحسابات المدرجة في تقرير الشفافية التقنية لم يتم ذكرها مباشرة في قوائم العقوبات.

وأضاف البيان: في حين أن البعض الآخر قد تكون لديه علامات اختيار مرئية للحساب، من دون تلقي أي خدمات مشمولة في العقوبات.

وأكد العضوان أن “إكس” ربما تكون انتهكت القانون الأمريكي إذا باعت مثل هذه الخدمة لمجموعات وأفراد ودول مشمولة بالعقوبات الأمريكية، أو حتى من المحتمل أن تشارك في عائدات الإعلانات.

ومن بين حسابات الخدمة المميزة، بحسب التقرير، حساب للأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصر الله، ونائب الأمين العام للجماعة الإرهابية الشيخ نعيم قاسم، وكلاهما مُدرجان على أنهما شخصيتان محظورتان.

كما أشار المشرعان إلى تقارير تفيد بأن بعض الكيانات المشمولة بالعقوبات ربما تكون قد تلقت إيرادات إعلانية من “إكس”.

ويمكن للمستخدمين الذين يدفعون مقابل خدمات “إكس” المميزة الحصول على حصة من الإيرادات الناتجة عن الإعلانات المعروضة في الردود على مشاركاتهم.

وقال المشرعان إن القيام بذلك كان من شأنه أن ينتهك القانون الأمريكي من خلال إجراء معاملات مالية مع كيانات خاضعة للعقوبات.