Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«إنفيديا» في مرمي نيران الاتحاد الأوروبي وقد تتكبد غرامة قاسية 

يجري الاتحاد الأوروبي، تحقيقات موسعة على خلفية انتهاكات مزعومة مناهضة للمنافسة في سوق رقائق الذكاء الاصطناعي، الذي تهيمن عليه شركة “إنفيديا”.

وقالت مصادر مطلعة، إن المفوضية الأوروبية تجمع بصورة غير رسمية وجهات النظر حول وجود ممارسات مسيئة محتملة بالقطاع لما يسمى بوحدات معالجة الرسومات، لتحديد مدى الحاجة للتدخل مستقبلاً. وقد لا يقود التحقيق في مراحله المبكرة مطلقاً إلى فتح تحقيق رسمي أو فرض أي عقوبات.

يأتي هذا تكراراً في أعقاب تحقيق أجرته السلطات الفرنسية، التي عقدت مقابلات مع أطراف من السوق حول الدور الرئيسي لـ”إنفيديا” في نشاط رقائق الذكاء الاصطناعي، وسياسة التسعير، وشح الرقائق وتأثيرها على الأسعار.

ويخضع دور “إنفيديا” المهيمن في تقديم رقائق الذكاء الاصطناعي لتحقيق دقيق من الجهات التنظيمية. وتعد وحدات معالج الرسومات الخاصة بالشركة، ضرورية جداً للأنظمة الجديدة التي تُستخدم لتدريب نماذج اللغات الكبيرة وأنواع أخرى من برمجيات الذكاء الاصطناعي.

وساعدت وحدات معالجة الرسوم من نوع “إتش 100” في حصول “إنفيديا” على حصة سوقية تتجاوز 80%، بحسب تقديرات. وفي حالة فتح أي تحقيق رسمي مستقبلًا لمكافحة الاحتكار داخل الاتحاد الأوروبي، ستكون الشركات المتهمة بارتكاب انتهاكات عرضة لفرض عقوبات عليها تبلغ 10% من الإيرادات السنوية لأنشطتها.