Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

أهم اللحظات في مسيرة تطور شبكات الهواتف المحمولة حتى وصولنا إلى شبكات الجيل الخامس 5G

إذا كنا نعيش اليوم في عصر شبكات الجيل الخامس 5G فائقة السرعة واسعة التغطية، فلا بد وأنك تساءلت عن الأجيال الأربعة السابقة من الشبكات.

عندما تلقي نظرة على مسيرة تطور شبكات الهواتف المحمولة، فستعرف كم نحن ممتنون لجهود العلماء الذين ساهموا في تقدمنا التكنولوجي الحالي.

وبدأت رحلة تطوير شبكات الهواتف المحمولة في عام 1940، مع ابتكار أول هواتف اتصال عبر موجات الراديو اللاسلكية، وهي تعرف اليوم بشبكات “زيرو جي” 0G.

كانت الهواتف وقتها كبيرة الحجم، يشغل الواحد منها حقيبة كاملة، وتعمل كما تعمل أجهزة اللاسلكي الحالية، حيث تتم المحادثة بالتبادل بين الطرفين.

في عام 1979، أطلقت اليابان شبكة الجيل الأول 1G، التي سمحت للمستخدمين إجراء المكالمات الهاتفية خلال التجوال، وقد كانت الهواتف وقتها كبيرة الحجم ومحدودة البطارية، وبلغت السرعة القصوى لنقل البيانات عبر الشبكة وقتها 2,4 كيلوبت في الثانية.

في عام 1990، ظهرت شبكات الجيل الثاني 2G، لتقدم تحسينات غير مسبوقة وقتها، حيث تحولت الشبكة من الشبكات التناظرية (أنالوج) إلى الشبكات الرقمية (ديجيتال).

مع شبكات الجيل الثاني 2G، تحسنت جودة المكالمات الهاتفية كثيرا، وأصبح في الإمكان إرسال واستقبال البيانات، وقد كانت أقصى سرعة لنقل البيانات وقتها 64 كيلوبت في الثانية.

في عام 1992، تم إرسال أول رسالة نصية عبر المحمول، في المملكة المتحدة، ونصها “عيد ميلاد مجيد” Merry Christmas، وقد أرسلها مطور البرمجيات نيل بابوورث إلى مديره في فودافون ريتشارد جارفيس.

في عام 1998، أطلقت شركة “راديولينجا” الفنلندية Radiolinja لأول مرة نغمات الهواتف، والتي أصبح في الإمكان تنزيلها على الهواتف المحمولة، وقد أصبحت نغمة Beeping Jingles الأشهر عالميا وقتها.

في عام 2001، ظهرت شبكات الجيل الثالث 3G، فأصبح في الإمكان تصفح الإنترنت عبر الهواتف المحمولة، وإرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني، والاستماع إلى الموسيقى، وإجراء مكالمات الفيديو.

وكانت أقصى سرعة لنقل البيانات في شبكات الجيل الثالث 2 ميجابت في الثانية.

في 2007، تم إطلاق أول هواتف أيفون iPhone، وقد تعرض للانتقاد بسبب عدم دعمه لشبكات الجيل الثالث 3G، لكنه احتوى على شاشة تعمل باللمس، وبذلك بدأنا عصر الهواتف الذكية.

في 2009، أطلقت النرويج والسويد شبكات الجيل الرابع 4G، الأسرع بنحو 10 مرات من شبكات الجيل الثالث.

ومع الجيل الرابع 4G، أصبح في الإمكان إجراء مكالمات الفيديو عالية الدقة، ومشاهدة البث المباشر، والاستمتاع بألعاب الفيديو، وكانت أقصى سرعة لنقل البيانات 100 ميجابت في الثانية.

في 2018، أعطت منظمة 3GPP موافقتها على شبكات الجيل الخامس 5G، لتبدأ الشركات في تطوير الجيل الجديد من الشبكات.

في 2019، أصبحت كوريا الجنوبية أول دولة في العالم تطلق شبكات الجيل الخامس 5G لمواطنيها، بسرعة نقل بيانات تصل إلى أكثر من 1 جيجابت في الثانية.