Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

أخطر 10 فيروسات كمبيوتر خسر بسببها العالم مليارات الدولارات

نواجه يوميا أكثر من 350 ألف فيروس تسبب خسائر سنوية تزيد عن 55 مليار دولار

تعمل فيروسات الكمبيوتر بمثابة وباء أو طاعون ينتشر عبر شبكات الكمبيوتر والإنترنت، لتصيب الأجهزة بالفشل وتضع بيانات المستخدمين وأموالهم تحت رحمتها.

ويقول الباحثون أننا نواجه يوميا أكثر من 350 ألف برمجية خبيثة وفيروس، تتنوع أغراضها وخطورتها، تكبد العالم خسائر سنوية تزيد عن 55 مليار دولار، ويستهدف نحو 127 مليون فيروس جديد سنويا المعاملات المالية للمستخدمين والشركات.

إليك قائمة بأخطر 10 فيروسات خسر بسببها العالم مليارات الدولارات.

فيروس Mydoom

خسائر 38 مليار دولار

يمثل فيروس “مايدوم” Mydoom أسوأ تفشي لفيروسات الكمبيوتر في التاريخ، وقدرت أضراره وخسائره بحوالي 38 مليار دولار في عام 2004.

وفيروس مايدوم Mydoom، ويعرف أيضا بفيروس نوفارج Novarg، هو دودة worm انتشرت عن طريق البريد الإلكتروني عالميا، وفي وقت ذروتها أصابت دودة “مايدوم” أكثر من 25% من جميع رسائل البريد الإلكتروني المرسلة عالميا.

قام فيروس مايدوم بمعرفة عناوين البريد الإلكتروني من على الأجهزة المصابة، وأرسل نسخا منه إلى تلك العناوين، وجمع الأجهزة المصابة معا في شبكة واحدة تعرف تقنيا بشبكة الروبوتات “بوت نت” Botnet، جندها جميعا لتنفيذ هجمات لإسقاط مواقع ويب أو خوادم معينة عبر الإنترنت.

ولا يزال فيروس مايدوم موجودا حتى الآن، ويصيب 1% من رسائل البريد الإلكتروني، ويمثل خطرا على الأجهزة الضعيفة المفتقدة للحماية من الفيروسات، ولم يستدل إلى اليوم عن شخصية مطور فيروس مايدوم، على الرغم من رصد مكافأة ربع مليون دولار.

فيروس سوبيج Sobig

خسائر 30 مليار دولار

في عام 2003، ضربت دودة الكمبيوتر الخبيثة “سوبيج” Sobig أجهزة الكمبيوتر حول العالم، مسببة خسائر 30 مليار دولار تقريبا، وكانت أكثر البلاد تأثرا بالفيروس كندا والولايات المتحدة الأمريكية وبعض دول أوروبا وآسيا.

وتتابعت نسخ أكثر ضررا من دودة “سوبيج”، حملت أسماء Sobig.A حتى Sobig.F، وكانت الأخيرة هي الأكثر ضررا.

تسبب فيروس “سوبيج”، الذي انتشر عبر رسائل البريد الإلكتروني في تعطيل إصدار التذاكر وحركة الطيران في كندا وعدد لا يحصى من الشركات العالمية، ولم يتم القبض على مطور البرمجية الخبيثة حتى الآن.

فيروس كليز Klez

خسائر 19,8 مليار دولار

يحتل فيروس كليز Klez المركز الثالث في قائمة أسوأ فيروسات الكمبيوتر في التاريخ، بأضرار تصل إلى 20 مليار دولار، وقد أصاب الفيروس 7,2% تقريبا من أجهزة الكمبيوتر حول العالم في عام 2001.

وانتشرت دودة كليز Klez عبر رسائل البريد الإلكتروني المزيفة، ونجحت في إصابة الملفات في الأجهزة المصابة، ونسخت نفسها عبر شبكات الكمبيوتر، وصدر منها نسخا أكثر شراسة.

فيروس أنا أحبك ILoveYou

خسائر 15,4 مليار دولار

انتشر فيروس “أنا أحبك” ILoveYou عبر رسائل حب مزيفة على البريد الإلكتروني، وانتشر على نطاق واسع في وقت قصير من عام 2000، ليصيب أكثر من 10 مليون جهاز كمبيوتر.

وقام بتطوير الفيروس طالب جامعي من الفلبين، يدعى أونيل دي جوزمان، بهدف سرقة كلمات المرور للدخول إلى الخدمات المتاحة عبر الإنترنت مجانا.

فيروس الفدية الإلكترونية WannaCry

خسائر 4 مليار دولار

في عام 2017، انتشر فيروس الفدية الإلكترونية WannaCry، الذي اخترق أجهزة الكمبيوتر في 150 دولة، وتسبب في خسائر كبيرة للشركات والمستشفيات والمؤسسات الحكومية حول العالم، والتي اضطرت إلى إعادة بناء أنظمتها من جديد.

واخترق فيروس الفدية الإلكترونية WannaCry أجهزة الكمبيوتر والملفات السحابية، ونجح في تشفيرها، وطلب دفع فدية مالية لفك تشفيرها والإفراج عنها.

وتوقف التأثير الضار لفيروس الفدية بعدما نجح باحث أمني في المملكة المتحدة عمره 22 عاما من التصدي إليه وإيقاف تشغيله، وقد كانت أكثر الأجهزة تضررا بالفيروس الأجهزة العاملة بالإصدارات القديمة من أنظمة التشغيل.

فيروس زيوس Zeus

خسائر 3 مليار دولار

ظهر فيروس زيوس Zeus في عام 2007 بهدف السرقة عبر الإنترنت، وكشفت التحقيقات فيما بعد عن تسبب زيوس في 44% من هجمات البرمجيات الضارة على البنوك والمصارف، ونجاحه في اختراق أنظمة 2,500 شركة ومؤسسة وبنك، بإجمالي 76 ألف جهاز كمبيوتر في 196 دولة.

وقام فيروس زيوس بإنشاء شبكة روبوتات Botnet، بدأت في أوروبا الشرقية، وقامت بتحويل أموال إلى حسابات بنكية سرية، وقد تم القبض على أكثر من 100 عضو في الشبكة الإجرامية التي وقفت وراء الفيروس.

فيروس كود رد Code Red

خسائر 2,4 مليار دولار

لوحظ وجود فيروس كود رد Code Red لأول مرة في عام 2001، وهو دودة خبيثة اخترقت 975 ألف جهاز، وعرضت رسالة “اخترقها الصينيون!” Hacked by Chinese عبر صفحات الويب المصابة.

وهاجم فيروس كود رد Code Red مواقع الويب الخاصة وأجهزة الكمبيوتر، وطال تأثيره موقع البيت الأبيض الأمريكي.

فيروس سلامر Slammer

خسائر 1,2 مليار دولار

تسبب دودة سلامر Slammer في إصابة 200 ألف جهاز كمبيوتر في عام 2003، وانتشرت بشكل عشوائي بين الأجهزة عبر شبكة الإنترنت، وقامت بتجنيد الأجهزة لشن هجمات لإسقاط العديد من مواقع الويب، كما أدت إلى بطء حركة الإنترنت بشكل كبير.

وأصابت دودة سلامر Slammer البنوك في الولايات المتحدة وكندا بشكل خاص، وقطعت اتصال ماكينات الصراف الآلي ATM بالإنترنت في الكثير من الأماكن، كما ظهرت هجمات جديدة من نفس الفيروس في عام 2016 انطلاقا من أوكرانيا والصين والمكسيك.

فيروس كريبتو لوكر CryptoLocker

خسائر 665 مليون دولار

ينتمي فيروس كريبتو لوكر CryptoLocker إلى فيروسات الفدية الإلكترونية، وظهر الفيروس في 2013، وبلغ ذروته في 2017.

وضرب فيروس كريبتو لوكر أجهزة الكمبيوتر في 5 آلاف شركة، وبلغ عدد الأجهزة المصابة بالفيروس أكثر من ربع مليون جهاز، وقام الفيروس بتشفير الملفات على الأجهزة وطلب دفع فدية للإفراج عنها وفك تشفيرها.

فيروس ساسر Sasser

خسائر 500 مليون دولار

طور فيروس ساسر Sasser طالب ألماني في علوم الكمبيوتر يدعى سفين جاشان، وقد تم القبض عليه في 2004، حيث تم رصد مكافأة ربع مليون دولار لمن يساعد في القبض عليه، وقد أرشد صديقه عنه من أجل المكافأة.

دمرت دودة ساسر ملايين أجهزة الكمبيوتر حول العالم، وقالت بعض التقارير أن أضراراها بلغت 18 مليار دولار وليس نصف مليار دولار فقط.