Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| ذكرى فيروس «أنا أحبك» الأسرع والأكثر انتشارا في التاريخ

في مثل هذا اليوم، 4 مايو من عام 2000، بدأ انتشار فيروس الكمبيوتر Love Letter، المعروف أيضا باسم “أنا أحبك” ILOVEYOU، على أجهزة الكمبيوتر الشخصية العاملة بنظام مايكروسوفت ويندوز.

في غضون 6 ساعات، انتشر فيروس “أنا أحبك” عالميا، عبر رسائل البريد الإلكتروني، التي أغرى عنوانها الجذاب ملايين المستخدمين بفتحها، وبذلك أصاب الفيروس نحو 3 مليون جهاز كمبيوتر حول العالم.

وقدرت الخسائر الناجمة عن فيروس “أنا أحبك” عالميا، وتكلفة إصلاح الأنظمة التي قام بتعطيلها، بنحو 8,7 مليار دولار، وقد صنف الفيروس بأنه الأسرع والأكثر انتشارا في التاريخ.

بدأ فيروس الكمبيوتر “أنا أحبك” عالميا في صورة رسائل بريد إلكتروني مرفق بها ملف LOVE-LETTER-FOR-YOU.txt.vbs، وعند فتح الملف المرفق، قام الفيروس بنسخ0 نفسه إلى قائمة العناوين المسجلة في حساب المستخدم، ما تسبب في انهيار جزء كبير من أجهزة الحواسيب في العالم.

وبحسب الباحثين، فقد بدأ انتشار الفيروس في الفلبين، ثم انتشر عالميا على نطاق واسع، لدرجة إصابته لأجهزة وزارة الدفاع ووكالة المخابرات المركزية الأمريكية والبرلمان البريطاني ومعظم الشركات الكبيرة، والتي اضطرت جميعها لإغلاق أنظمة البريد الإلكتروني لحين التخلص من الفيروس.