Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

أخطر 10 فيروسات كمبيوتر أصابت العالم بالفزع خلال السنوات الأخيرة

شهد العالم، خاصة خلال السنوات العشر الأخيرة، انتشارا لفيروسات الكمبيوتر والبرمجيات الخبيثة، ولم يقتصر هدف الهجمات الإلكترونية على تدمير الأجهزة المصابة فقط، بل تحولت، بفضل فيروسات الفدية الإلكترونية، وسيلة للربح والابتزاز.

في هذه القائمة، نقدم لك أشهر 10 فيروسات كمبيوتر أصابت العالم بالفزع خلال السنوات الأخيرة.

دودة ستورم

بدأ انتشار دودة الكمبيوتر “دودة ستورم” Storm Worm في عام 2007، ورجحت الشائعات أن يكون مصدرها روسيا.

وبدأ انتشار “دودة ستورم” عبر رسائل للبريد الإلكتروني تحمل عنوانا جذابا مع رابط للبرمجية الخبيثة، وبعد ضغط الضحية على الرابط، فتحت “دودة ستورم” ثغرة خلفية في نظام التشغيل من أجل التسلل منها، وقد أصاب الفيروس أكثر من 10 مليون جهاز حول العالم.

دودة كونفيكر

ظهرت دودة كونفيكر Conficker Worm في عام 2008، وأصابت 15 مليون جهاز حول العالم تقريبا، منها أجهزة البحرية الفرنسية ووزارة الدفاع البريطانية والعديد من أنظمة الشرطة والمستشفيات حول العالم.

وانتشرت دودة كونفيكر عبر فيسبوك وسكايب وخدمات البريد الإلكتروني، واعتمدت على برمجية خبيثة تسجل كل ما يقوم مستخدم الأجهزة المصابة بإدخاله عبر لوحة المفاتيح.

دودة دابروسي

شهد عام 2009 انتشار دودة دابروسي Daprosy Worm، والتي أصابت 20 مليون جهاز كمبيوتر حول العالم.

وتكمن خطورة دودة دابروسي في استمرار نشاطها خلال عمل أجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام مايكروسوفت ويندوز في وضع Safe Mode، ما جعلها صعبة الإزالة للغاية.

فيروس ستوكسنت

يعتبر فيروس ستوكسنت Stuxnet واحدا من أخطر الفيروسات التي ظهرت مؤخرا، ويعتقد أن المخابرات المركزية الأمريكية أطلقت الفيروس لإصابة أجهزة المحطات النووية الإيرانية من أجل تدميرها وتعطيل برنامجها لتطوير الأسلحة النووية.

فيروس دوكو

يتشابه فيروس دوكو Duqu في خطورته الشديدة مع فيروس ستوكسنت، وقد بدأ انتشار دوكو عالميا في عام 2011، وركز نشاطه على سرقة بيانات الأجهزة المصابة به، وكذلك مسح أي بيانات على الأجهزة المصابة والأجهزة الأخرى المتصلة بها عبر الشبكة، وقد تم إنشاء فيروس دوكو بحرفية برمجية عالية.

فيروس شمعون

اكتشف فيروس شمعون Shamoon في عام 2012، واستهدف إصابة ملفات ويندوز كيرنل Windows kernel، التي تعتبر قلب نظام تشغيل ويندوز.

ونجح شمعون في مسح وإزالة البيانات والمحتويات من على ذاكرة ملايين الأجهزة المصابة به، ويعتقد بقوة أن تطويره تم بهدف التجسس وتدمير أجهزة الشركات العاملة في مجال الطاقة.

فيروس كريبتولوكر

ظهر فيروس كريبتولوكر Cryptolocker في عام 2013، وهو أحد أخطر أنواع فيروسات الفدية الإلكترونية، ونجح في تشفير جميع محتويات الأجهزة المصابة به، وطالب الضحايا بدفع 300 دولار من أجل فك تشفير الملفات على أجهزتهم المصابة.

فيروس ريجين

ظهر فيروس ريجين Regin في عام 2014، وانتشر عبر مواقع إلكترونية خداعية، وأصاب عشرات الملايين من الأجهزة حول العالم.

وترجح الشائعات أن تطوير فيروس ريجين كان مشروعا مشتركا بين المخابرات الأمريكية والبريطانية، وذلك بهدف نقل بيانات الأجهزة المصابة إلى جهة غير معلومة.

فيروس رومبرتيك

بدأ انتشار فيروس رومبرتيك Rombertik في عام 2015، ونجح في تنفيذ مهمته المزعجة بضرب ملفات إعادة تشغيل نظام التشغيل في الأجهزة التي أصابها، وبذلك دخلت الأجهزة في دوامة من إعادة التشغيل من تلقاء نفسها وصولا إلى الفشل التام لنظام التشغيل.

فيروس تيني بانكر

استهدف فيروس تيني بانكر Tiny Banker تسجيل البيانات البنكية التي يتم إدخالها على الأجهزة المصابة، ومن ثم الحصول عليها، وإرسالها إلى العديد من الخوادم حول العالم، وقد نجح الفيروس في سرقة الحسابات البنكية لمئات الملايين من المستخدمين في عام 2016.