Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«آبل» تتغلب على «إيبك» في معركتها القانونية بشأن متجر التطبيقات

تغلبت شركة “آبل” على غريمتها “إيبك جيمز إنك” في المعركة القانونية الدائرة بينهما منذ وقت طويل، والتي تستهدف منع الأخيرة من كسر قواعد متجر التطبيقات “آب ستور”.

وخسرت “إيبك”، صانعة اللعبة الإلكترونية الشهيرة “فورتنايت” (Fortnite)، أمس الاثنين، معركة في محكمة الاستئناف لرفع حظر “آبل” لمتاجر تطبيقات الأطراف الثالثة في نظامها التشغيلي.

وغرّد تيم سويني، الرئيس التنفيذي لـ”إيبك جيمز”، قائلاً: فازت آبل ومع ذلك أيدت محكمة الاستئناف الحكم بأن قيود “آبل” لها تأثير كبير مناهض للمنافسة ومضر بالمستهلكين. وأشار إلى أن المحكمة رفضت قواعد “آبل” المانعة للتوجيه لوسيلة دفع أخرى.

بينما وصفت “آبل” قرار محكمة الاستئناف بـ”الانتصار المدوي” إذ حكمت المحكمة لصالحها في 9 من أصل 10 دعاوى.

وقالت الشركة: “للمرة الثانية خلال عامين، قضت محكمة فيدرالية بأن شركة “آبل” تلتزم بقوانين مكافحة الاحتكار على مستوى الولاية والمستوى الفيدرالي”. وأضافت أنها لا توافق على الحكم الخاص بدعوى منع التوجيه وتدرس مراجعته بشكل أوسع.

وتستطيع الشركتان مطالبة المحكمة بمراجعة قرار اللجنة المكونة من ثلاثة قضاة.

ودفعت حملة ضغط جماعية الاتحاد الأوروبي وغيره من الأسواق إلى تطبيق قوانين مثل “قانون الأسواق الرقمية” الذي يشترط على “آبل” إعادة تصميم هيكل برمجياتها لدعم تحميل متاجر تطبيقات الأطراف الثالثة، وتعزيز التشغيل البيني مع التطبيقات والخدمات المنافسة.

أما في واشنطن، فقد فشل تمرير قانون أسواق التطبيقات المفتوحة العام الماضي على خلفية تعزيز “آبل” لحملة ضغط دفاعي، لكن يواصل الرئيس التنفيذي لـ”سبوتيفاي” حملته العام الجاري ضد صانعة “أيفون”.

وخلال الأعوام الماضية، جلبت التشريعات والضغوط من المطورين تغييرات هائلة في متجر “آب ستور”، وأيدت محكمة الاستئناف حكماً صدر عن قاضٍ بمحكمة ابتدائية والذي يجبر شركة “آبل” على السماح لمطوري التطبيقات بتوجيه المستخدمين إلى طرق دفع خارجية.

وقبل فترة قصيرة من حكم القاضي في سبتمبر 2021، أعلنت شركة “أبل” أخيراً أنها ستسمح للأشخاص بالتسجيل على الويب للاشتراك فيما يسمى بتطبيقات القارئ – خدمات الحوسبة السحابية ومشغلات الفيديو والموسيقى وقارئ الكتب – ثم تسجيل الدخول على التطبيق المقابل على أجهزة “آبل”، وهذا يسمح بتجاوز رسوم “آبل”.

وقالت الشركة إنها ستسمح للمطورين بالإعلان عن تسعير أقل من خارج “آب ستور” عبر البريد الإلكتروني أو أي وسيلة تواصل أخرى، متخلية عن موقف تمسكت به لوقت طويل.