Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

بعد حادث بسنت.. إزاي تبلغي لو اتعرضتي للتحرش أو الابتزاز الإلكتروني؟

بنية 728

حالة من الحزن والغضب سيطرت على مجتمع التواصل الاجتماعي في مصر، بعد انتحار فتاة شابة، إثر تعرضها للابتزاز، وسط تكرار لحالات التحرش والابتزاز الإلكتروني عبر الإنترنت في مصر.

ويبدو أن الضحية بسنت خالد لم تحظ بمساندة ودعم قوي من أفراد عائلتها، ومن المرجح أن جميعهم –كما معظمنا- يجهلون التصرف الصحيح في حالات التعرض للتحرش والابتزاز عبر الإنترنت.

ما التصرف عند التعرض للتحرش أو الابتزاز الإلكتروني؟

تختص مباحث الإنترنت، التابعة لوزارة الداخلية، بالتحقيق في الجرائم الإلكترونية بمختلف أنواعها، ومنها جرائم التحرش والابتزاز والتشهير.
ويبدأ البلاغ عن جرائم التحرش والابتزاز الإلكتروني، بحسب نصائح مباحث الإنترنت، بضرورة التقاط صورة (سكرين شوت) للتعليق أو رسالة التحرش، كما يجب الاحتفاظ بها وعدم مسحها، وتسجيل الحساب أو الرقم المرسل للتهديد.

إذا كانت الضحية من سكان محافظة القاهرة، يجب التوجه إلى مباحث الإنترنت في معهد التنمية البشرية بالعباسية (أكاديمية الشرطة القديمة)، بينما في بقية المحافظات المصرية، توجد مباحث الإنترنت في مقرات مديريات الأمن لكل محافظة.

يجب أن تحمل الضحية معها عند التوجه إلى مباحث الإنترنت بطاقتها الشخصية وصورة منها، وصورة مطبوعة من رسائل التهديد أو التحرش، وبيانات الحساب أو أرقام الهواتف الصادر منها التهديدات، كما سيتم فتح الحساب الشخصي للضحية على مواقع التواصل الاجتماعي بمقر المباحث.

التواصل السريع مع مباحث الإنترنت

وتوفر مباحث الإنترنت أرقاما للتواصل السريع من أجل التصدي للجرائم الإلكترونية، وكذلك تقديم النصائح الضرورية للإيقاع بالمجرمين، وذلك على الأرقام التالية:

(02) 24065051

(02) 24065052

كما يمكن إبلاغ مباحث الإنترنت عن طريق الاتصال بالخط الساخن المختص بإدارة مكافحة جرائم الإنترنت على رقم 108، وهو خط مخصص للإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية، وجرائم الإنترنت، ويعمل على مدار 24 ساعة.

بلاغ إلى المجلس القومي للمرأة

وللحصول على الدعم اللازم والمساندة في حالات التحرش والابتزاز، أو كافة الجرائم الموجهة للمرأة المصرية عموما، يمكن التواصل مع مكتب شكاوى المرأة، التابع للمجلس القومي للمرأة، على الخط الساخن 15115، أو التواصل عبر الواتساب على 01007525600.

كما يمكن التقدم بالشكاوى مباشرة في مقر المجلس القومي للمرأة في عنوانه بشارع عبد الرزاق السنهوري، المتفرع من شارع مكرم عبيد بجوار حديقة الطفل، مدينة نصر، القاهرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY