Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

ماذا تفعلي إذا تعرضتي لابتزاز أو تحرش على مواقع السوشيال ميديا والإنترنت؟

تتصدى وزارة الداخلية بكل قوة لحوادث الابتزاز والتحرش على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي “السوشيال ميديا”، وذلك عبر مباحث الإنترنت التابعة للوزارة، والتي تعني بالتحقيق في جرائم الإنترنت.

وتوظف مباحث الإنترنت بوزارة الداخلية المصرية جميع الإمكانيات التكنولوجية لتحديد مكان وهوية المبتز والمتحرش، وتطالب ضحايا حوادث التحرش والابتزاز الإلكتروني بالاتصال بالخط الساخن (108)، والمخصص للإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية وجرائم الإنترنت، والذي يعمل على مدار 24 ساعة.

ومن الضروري التقاط صورة “سكرين شوت” للمحادثة محل التهديد أو الابتزاز أو التحرش، وتقديمها مع الشكوى، حتى لو كانت صادرة من حساب مزيف، أو قام صاحبها بحذفها بعد ذلك.

يمكن للضحية كذلك أن تتوجه إلى قسم شرطة الاتصالات التابع لها، وتقديم بلاغ بالواقعة، وإثبات نص رسائل التهديد والابتزاز والتحرش بالمحضر، وكذلك إثبات أي أرقام هواتف يتم استخدامها في التهديد أو الابتزاز.

كما يمكن إخطار إدارة مكافحة جرائم الحاسبات وشبكات المعلومات بمقر وزارة الداخلية بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة، سواء بالحضور شخصيا أو الاتصال بأرقام الهواتف (27928484) و(27921490) و(27921490) و(27926071).

ويجب ملاحظة ضرورة التقدم بالبلاغ في خلال 3 أشهر من حدوث واقعة الابتزاز، طبقا للمادة 3 من قانون الإجراءات الجنائية، والتي تنص على أنه: “لا يجوز أن ترفع الدعوى الجنائية إلا بناء على شكوى شفهية أو كتابية من المجني ‏عليه أو من وكيله الخاص، إلى النيابة العامة أو إلى أحد مأموري الضبط القضائي في الجرائم المنصوص عليها في المواد 185، 274، 279، ‏‏292، 293، 3.3، 3.6، 3.7، 3.8، من قانون العقوبات، وكذلك في الأحوال الأخرى التي ينص عليها القانون، ولا تقبل الشكوى بعد ثلاثة أشهر من يوم علم المجني عليه بالجريمة وبمرتكبها ما لم ينص القانون على خلاف ذلك”.