Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«ICANN» تتعاون مع «العربية لتكنولوجيا الاتصال» بشأن أسماء النطاقات المدوّلة

 

وقعت مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصصة (ICANN)، مذكرة تفاهم (MoU) مع المنظمة العربية لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات (AICTO).

 

دعم استخدام أسماء النطاقات المدوّلة

وتحدد مذكرة التفاهم كيفية عمل المنظمات معاً لدعم استخدام أسماء النطاقات المدوّلة (IDN)، وتعزيز القبول الشامل (UA) في المنطقة.

 

وسيساهم هذا التعاون في الحفاظ على نظام اسم النطاق (DNS)، وهو أكثر أماناً ومرونة على المستويين الإقليمي والعالمي.

 

وتمكّن نطاقات IDN الأشخاص في جميع أنحاء العالم من استخدام أسماء النطاقات، وعناوين البريد الإلكتروني باللغات والنصوص المحلية، بما في ذلك اللغة العربية (على سبيل المثال، تونس، و بريد@مثال.موقع).

 

القبول الشامل

ويعتبر القبول الشامل عنصراً أساسياً في دعم هذا الاستخدام من خلال ضمان قبول جميع أسماء النطاقات وعناوين البريد الإلكتروني – بصرف النظر عن النص المستخدم أو اللغة أو طول الحروف – على قدم المساواة من قبل جميع التطبيقات والأجهزة والأنظمة التي تعمل بالإنترنت.

 

ويشمل ذلك دعم جميع نطاقات المستوى الأعلى لرموز IDN البلدان (نطاقات ccTLD) ونطاقات المستوى الأعلى العامة (نطاقات gTLD) الجديدة والطويلة.

 

التنقل والتواصل باستخدام اسم النطاق وعنوان البريد الإلكتروني

وعندما يتم تحقيق UA، سيتمكن مستخدمو الإنترنت الناطقون باللغة العربية من التنقل والتواصل عبر الإنترنت باستخدام اسم النطاق وعنوان البريد الإلكتروني، الذين يتم اختيارهما واللذين يتماشيا بشكل أفضل مع اهتماماتهم وأعمالهم وثقافتهم ولغتهم ونصوصهم.

 

وكما أن لها فوائد اقتصادية واجتماعية مهمة من خلال زيادة قدرة المستخدم النهائي على الوصول إلى التجارة الإلكترونية والمجتمعات المحلية والخدمات العامة والارتباط بها.

 

وقال محمد بن عمر، المدير العام لمنظمة AICTO، “لا يزال استخدام أسماء نطاقات المستوى الأعلى باللغة العربية أقل من إمكانات السوق الإقليمية وطموحاتها”.

 

تابع: “يبقى تمييز اللغة العربية من خلال منصات البريد الإلكتروني الرئيسية منخفضاً مقارنة بما يتم القيام به باللغات الرئيسية الأخرى في العالم”.

 

أشار إلى أن هذا ما نطلق عليه “الانقسام اللغوي الرقمي أو الفجوة”، وستتمكن منظمة AICTO وبمساهمة وخبرة ICANN، من تعبئة جميع الموارد اللازمة على المستوى الإقليمي لإعادة اللغة العربية إلى قيمتها الحقيقية ومن ثم سد هذه الفجوة، وسيكون لهذا الجهد بالتأكيد آثار اقتصادية إيجابية على المنظومة الإقليمية”.

 

“ويمكن للإنترنت أن يكون محلياً وعالمياً في نفس الوقت”، قال ذلك يوران ماربي رئيس ICANN ومديرها التنفيذي.

 

وأضاف، “هذه فرصة رائعة لمنظمة ICANN و AICTO للعمل معًا لمساعدة المجتمعات الناطقة باللغة العربية على الوصول إلى الإنترنت بلغاتهم ونصوصهم المحلية.

 

قال إنها فرصة لا تقل أهمية بالنسبة لنا للتعاون مع AICTO لزيادة تعزيز الثقة في الإنترنت على المستوى الإقليمي”.

 

وتتضمن بعض الأنشطة المشتركة التي سيتم استكشافها بموجب مذكرة التفاهم: تنظيم دورات تدريبية حول القبول الشامل UA، وأنشطة لبناء القدرات لأصحاب المصلحة المعنيين في الدول العربية، وسيتم نشر المزيد من المعلومات حول هذه المحافل في وقت لاحق.