Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

محمد نجاتي يكتب: إلى طلاب الثانوية العامة.. لا تقربوا هذه الكليات!

اجتزنا موسما جديدا من ماراثون الثانوية العامة.. الشهادة التعليمية الأكثر رعبا وتأثيرا وإثارة للقلق في جميع الأسر المصرية.. مبروك للناجحين.. و “هارد لك” وتتعوض لغير الموفقين.. ونصيحة من المستقبل لطلاب الثانوية العامة على الجانبين.. لا تقربوا هذه الكليات!

وأنت في مرحلة اختيارك لمستقبلك المهني وكتابة رغباتك واختيار كليتك في ضوء معطيات نتيجتك الفعلية، وبعيدا عن الأحلام الوردية التي نسجتها في السابق، يجب أن تدرك أن كثيرا من الوظائف التي نعرفها اليوم ستختفي نهائيا في المستقبل القريب، وسوف يكتب الذكاء الاصطناعي AI نهايتها ونهاية العاملين بها دون استئذان.

في المستقبل القريب، بحلول عام 2030 تقريبا، لن يكون هناك وجود لوظائف مثل خدمة العملاء والكول سنتر، فأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية (Generative AI) وتعلم الآلة (ML) لديها القدرة على إدارة حوار مع العملاء وخدمتهم بشكل أكثر كفاءة وسرعة أحيانا من الموظفين البشريين.

إن أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية سيمتد تأثيرها جذريا لتقوم بأتمتة مجموعة متنوعة وواسعة من المهام والوظائف اليدوية التي يؤديها البشر اليوم، لتصنع تحولا رئيسيا في سوق العمل عالميا.

ولك أن تتخيل أن 300 مليون وظيفة مهددة بالذكاء الاصطناعي، في الولايات المتحدة وأوروبا، وفق أحدث تقارير بنك الاستثمار جولدمان ساكس، وأن ثلثا الوظائف بالكامل في الولايات المتحدة ستتحول إلى الأتمتة جزئيا باستخدام الذكاء الاصطناعي، كما يتوقع أتمتة وظيفة من كل 4 وظائف حالية بالكامل بواسطة الذكاء الاصطناعي في أمريكا وأوروبا!

وعلى وجه الخصوص، ستختفي وظائف مثل إدخال البيانات (Data Entry) والوظائف المحاسبية والتي تعتمد على المهارات الحسابية، ومهن مثل الترجمة والدبلجة والـ “فويس أوفر”، وحتى كثير من وظائف الرعاية الصحية سيقضي عليها الذكاء الاصطناعي!

قد يكون هناك مجالات وظيفية هي الأكثر تعرضا لأتمتة الذكاء الاصطناعي، مثل المناصب الإدارية، وبعض وظائف القطاع القانوني، وإن كان يصعب حاليا الاستغناء عن المحامين البشريين، بينما يمكن الاستعانة ببرمجيات الذكاء الاصطناعي في كتابة المذكرات القانونية وصياغتها.

على الجانب الآخر، ستحافظ بعض الوظائف على وجودها أمام التقدم التكنولوجي الكبير، مثل وظائف البيع المباشر، ومطوري الأعمال، والمبرمجين المتخصصين في تطوير منظومات الذكاء الاصطناعي نفسها، والتسويق بأنواعه، والعلاقات العامة (PR)، وتنظيم الفعاليات والمناسبات، والتدريس والتعليم، الذي سيتحول كليا إلى الأونلاين، حيث يستفيد معظمها من التقدم التكنولوجي في تطوير عمله.

إن التطور السريع حاليا يجبرنا على ضرورة التركيز على وظائف المستقبل، مثل الوظائف القائمة على علوم البيانات وتحليلها، وبرمجة أنظمة الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، وصناعة الرقائق والهاردوير للمنظومات التكنولوجية المتطورة.

في هذه المرحلة المصيرية، التي تستعد خلالها إلى المرحلة الجامعية، أخشى أن يضيع كثير منكم وقته في تعليم لا يحتاجه المستقبل، بينما السؤال الأهم اليوم: إنت شاطر في إيه؟ وإزاي تقدر تشتغل عليه؟

هناك كثير من النماذج الناجحة، محليا وعالميا، لم تحصل على مؤهل جامعي من الأصل، وهناك نماذج أخرى كثيرة تحمل مؤهل جامعي بلا وظيفة لها، فالزمن لم يعد زمن شهادات.. بل زمن إنتاج!

تحليل كتبه: محمد نجاتي

رائد أعمال ومستثمر في مجال تكنولوجيا المعلومات