Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

ما هو مستقبل التسوق والتجارة الإلكترونية؟

خلال جلسة حوارية حول مستقبل التسوق والتجارة الإلكترونية مع نمو السوق العالمي بوتيرة سريعة، شارك الرئيس التنفيذي لشركة GDA Capital، مايكل غورد، والشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Wasla، محمود السعيد، والشريك المؤسس والرئيس التنفيذي المشارك في Opontia، فيليب جونستون، والرئيس التنفيذي ومؤسس Blue Terra، عبدالرحمن الفرخ، وجهات نظرهم حول الشكل الذي ستبدو عليه التجارة الإلكترونية والأسواق في العقد المقبل، وكيف يمكن للذكاء الصناعي والواقع المعزز الإسهام في تحسين تجربة التسوق، حيث جاء ذلك خلال اليوم الثالث من فعاليات قمة فوربس الشرق الأوسط Under30 في الجونة.

الشراء الآن والدفع لاحقًا

وقال محمود السعيد الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Wasla، “تعد خدمة الشراء الآن والدفع لاحقًا أحد توجهات الدفع الأساسية. تُحدث هذه الخدمة فرقًا كبيرًا خصوصًا في الأسواق الناشئة، إذ يقل استخدام الخدمات المصرفية، وهو ما يسهل على عملاء شركات التكنولوجيا المالية الوصول للخدمات المالية. ويعمل الذكاء الصناعي على تحسين تجارب التجارة الإلكترونية، إذ يعزز البحث عن المنتجات والتوصيات الخاصة بهم، ما يحسن تجارب التسوق الشخصية.”

وأضاف السعيد أنه للوصول إلى المزيد من العملاء، يستحسن أن تركز شركات التجارة الإلكترونية على محركات البحث ومنصات الاكتشاف، لمنح العملاء المزيد من الخيارات.

النمو

من جانبه صرح فيليب جونستون، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي المشارك في Opontia” تستحوذ Opontia على شركات التجارة الإلكترونية، لا سيما البائعون المستقلون، بهدف مساعدتهم على النمو. مؤكدًا أنه لا يناسب الواقع المعزز بعض القطاعات بما في ذلك العناية بالبشرة أو العطور، إذ يفضل العملاء تجربة المنتجات بأنفسهم، أو الاعتماد على توصيات شخص يثقون به. أتوقع حدوث طفرة في العلامات التجارية المحلية في السنوات الخمس المقبلة في المنطقة.

الاستدامة

أما عبد الرحمن الفرخ، الرئيس التنفيذي ومؤسس Blue Terra، قال إن شركته تعمل على جعل السلع الاستهلاكية المستدامة ميسورة التكلفة للمستهلكين حول العالم، بحيث يمكن الوصول إليها بسهولة على نطاق واسع، ما يضفي المزيد من الاستدامة على حياتهم. مؤكدًا أن جائحة كوفيد- 19 دفعت الشركات والمستهلكين والحكومات إلى قطع المزيد من التعهدات فيما يخص الاستدامة خلال العامين الماضيين.

وأضاف الفرخ أنه إذا لم يأخذ العالم موضوع الاستدامة على محمل الجد، فستحدث الكثير من الكوارث، حيث يمكن أن يتم البدء في استخدام المنتجات الصديقة للبيئة في حياتنا اليومية للعيش بطريقة أكثر استدامة.