Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«سامسونج» تحصل على منحة أمريكية بـ6 مليارات دولار

تعتزم الإدارة الأمريكية دعم شركة “سامسونج” بمبلغ 6.4 مليار دولار لزيادة إنتاج الرقائق في تكساس، ضمن مساعيها لتعزيز تصنيع أشباه الموصلات محلياً.

وتسعى سامسونج لاستثمار ما يزيد عن 40 مليار دولار بشكل عام، بما في ذلك في موقعين لتصنيع المسابك، وذلك بهدف إنتاج رقائق منطقية بحجم 4 نانومتر و2 نانومتر، أي الجيل الذي يتجاوز الرقائق الراهنة.

وسيشمل المشروع الضخم موقعاً للبحث والتطوير، ومنشأة متقدمة لتغليف الرقائق في تايلور، تكساس، والتي ستساعد في إنتاج رقائق ذاكرة ذات نطاق ترددي عالٍ، والتي تعتبر ضرورية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

ووفقاً لبيان صادر عن وزارة التجارة الأمريكية، سوف تستخدم المنحة أيضاً لتوسيع منشأة “سامسونج” الحالية لصناعة الرقائق في أوستن بولاية تكساس، والتي ستدعم صناعات الطيران والدفاع والسيارات الأمريكية.

وتعد منحة سامسونج هي الأحدث في سلسلة تبلغ قيمتها مليارات الدولارات، تقدمها إدارة بايدن، والتي تستخدم قانون الرقائق والعلوم لعام 2022 لتنشيط صناعة الرقائق الأمريكية، ومواجهة صعود الصين في مجال التكنولوجيا، التي تعمل على تطوير صناعة أشباه الموصلات الخاصة بها.

ومن المتوقع أن يبدأ أحد المصانع في تايلور الإنتاج خلال عام 2026، في حين سيبدأ الأخر في عام 2027، وفقاً لمسؤول كبير في الإدارة. بينما قالت الشركة إن مصنع تايلور سيبدأ الإنتاج في النصف الثاني من عام 2024.

ومن المتوقع أن يوفر الاستثمار نحو 17 ألف فرصة عمل في مجال البناء وأكثر من 4500 وظيفة في مجال التصنيع، وفقاً لوزيرة التجارة. كما سيساهم في توفير فرص العمل المحلية مع اقتراب سلاسل التوريد من خدمة المنشآت الجديدة.

ومن الجدير بالذكر أن هذه المنحة ستعمل على تعزيز الميزة التنافسية لـ”سامسونج” مع الشركات المنافسة لصناعة الرقائق التي حصلت أيضاً على استثمارات أمريكية. إذ أعلنت “تي إس إم سي” أنها بصدد تصنيع تقنية 2 نانومتر في منشأة بعد توسيعها في فينيكس. كذلك تخطط شركة “إس كيه هاينيكس”، المنافسة لـ”سامسونج” لبناء منشأة تعبئة متقدمة في ولاية إنديانا.