Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| إصدار نظام التشغيل Mac OS X Server وميلاد أول ويكي في العالم

في مثل هذا اليوم، 16 مارس من عام 1999، تم إصدار نظام التشغيل Mac OS X Server 1.0، ليكون أول إصدار يرى النور من نظام التشغيل Mac OS X، قبل عامين من إصدار إصدار سطح المكتب في 24 مارس 2001.

تم تطوير نظام التشغيل Mac OS X Server 1.0 من تقنية NeXTSTEP، التي استحوذت عليها أبل عند شرائها لشركة NeXT التابعة لستيف جوبز، وكان هذا الإصدار علامة فارقة في تاريخ أبل كأول مثال على ما سيصبح عليه نظام التشغيل Mac OS X (لاحقًا OS X ثم macOS).

يُعد نظام التشغيل Mac OS X Server 1.0 مهمًا تاريخيًا لعدة أسباب، منها أنه أول إصدار من نظام التشغيل Mac OS X، والذي يمثل بداية رحلته قبل أن يتطور فيما بعد إلى نظام التشغيل iOS وiPadOS.

كما كان هذا الإصدار علامة فارقة لشركة أبل، حيث أظهر قدرتها على الابتكار ودمج تقنيات جديدة في منتجاتها.

وعلى الرغم من أهميته التاريخية، واجه الإصدار 1.0 بعض الانتقادات، منها صعوبة الاستخدام، فقد كان نظام التشغيل عبارة عن واجهة مستخدم غير مكتملة الانتقال من نموذج NeXTSTEP، إلى جانب القيود الفنية، مثل عدم القدرة على تشغيل جميع تطبيقات Mac القديمة.

على الرغم من عيوبه، كان نظام التشغيل Mac OS X Server 1.0 إنجازًا هامًا لشركة أبل، وعلامة فارقة في تاريخ أنظمة التشغيل.

وفي مثل هذا اليوم من عام 1995، أرسل “”وارد كننجهام”، مؤسس WikiWikiWeb، بريدا إلكترونيا يدعو فيه الأشخاص إلى إضافة وتحرير المحتوى على موقعه الجديد.

كان WikiWikiWeb أول ويكي في العالم، وهو موقع ويب مفتوح المصدر يسمح للمستخدمين بإنشاء محتوى تعاوني وتحريره، وتم إطلاق الموقع رسميًا بعد 9 أيام في 25 مارس.

جاء اسم WikiWikiWeb من حافلة Wiki Wiki المكوكية التي تعلمها كننجهام أثناء رحلة إلى هاواي، وتعني كلمة “wiki wiki” “سريع” في لغة هاواي، وهو ما يعكس طبيعة الموقع التعاونية والديناميكية.

بعد ست سنوات من إطلاق WikiWikiWeb، تم إطلاق ويكيبيديا، وهي موسوعة حرة على الإنترنت مبنية على نفس تقنية wiki. على الرغم من أن كننجهام لم يكن له أي مشاركة رسمية في ويكيبيديا، إلا أن WikiWikiWeb لعب دورًا أساسيًا في إلهام إنشاءها.

أصبحت ويكيبيديا أكبر وأشهر موقع ويكي في العالم، مع ملايين المقالات بلغات مختلفة. لقد غيّرت طريقة حصول الناس على المعلومات، وأصبحت مصدرًا لا غنى عنه للطلاب والباحثين والجمهور العام.