Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

زي النهارده| أول جهاز iPod يغير مسار صناعة الموسيقى والتكنولوجيا.. ومايكروسوفت تقدم ويندوز

في مثل هذا اليوم، 10 نوفمبر من عام 2001، شحنت شركة أبل (Apple) أول جهاز لتشغيل الموسيقى “أيبود” iPod، والذي غير مسار صناعتي الموسيقى والتكنولوجيا.

ففي 23 أكتوبر من عام 2001، تم إطلاق أول جهاز أيبود (iPod)، والذي أصبح بمثابة ثورة في صناعة الموسيقى والتكنولوجيا، فقد كان أول مشغل MP3 قادر على تحميل 1,000 أغنية، مع بطارية تدوم حتى 10 ساعات، وبحجم لا يزيد عن 6,5 بوصة.

تصميم جهاز أيبود iPod بالتصميم البسيط والأنيق في نفس الوقت، مع جسم بلاستيكي أبيض وشاشة عرض OLED صغيرة، وتم تزويده بمحرك تخزين من القرص الصلب بسعة 5 جيجابايت، كما كان قادرا على تشغيل ملفات MP3 وAAC.

حقق أيبود iPod نجاحًا كبيرًا، حيث بيع أكثر من 300 مليون وحدة في جميع أنحاء العالم، وساعد في تغيير الطريقة التي نستهلك بها الموسيقى، وجعل من الممكن حمل مكتبات موسيقية كاملة معنا أينما ذهبنا.

وفي 10 نوفمبر من عام 1983، أعلنت شركة مايكروسوفت رسميا عن نظام تشغيل ويندوز (Windows)، والذي قدم واجهة رسومية للأنظمة القائمة على مايكروسوفت دوس.

وعلى الرغم من وعود بيل جيتس، وقتها، بشحن نظام مايكروسوفت ويندوز بحلول أبريل من عام 1984، لم يتم شحن نظام Windows 1.0 فعليا حتى نوفمبر من عام 1985.

وبينما شهدت الإصدارات Windows 1.0 وWindows 2.0 استخداما محدودا، بدأ نظام التشغيل يحظى بقبول واسع وانتشار كبير منذ إصدار Windows 3.0.

تضمنت وظائف نظام تشغيل ويندوز إدارة الموارد المادية للجهاز، مثل وحدة المعالجة المركزية والذاكرة ووحدات التخزين، وتوفير واجهة مستخدم تمكن المستخدمين من التفاعل مع الجهاز، وتشغيل البرامج، إلى جانب توفير خدمات أخرى، مثل إدارة الملفات والأمان والشبكة.

ويتوفر نظام التشغيل ويندوز في مجموعة متنوعة من الإصدارات، لكل منها مجموعة ميزات مختلفة، وأحدث إصدار من ويندوز هو ويندوز 11، والذي تم إصداره في عام 2021.

يعد نظام التشغيل ويندوز هو النظام التشغيل الأكثر شعبية في العالم، حيث يشغل ما يقرب من 70٪ من حصة السوق، ويرجع ذلك إلى عدد من العوامل، منها سهولة الاستخدام، والتوافق مع مجموعة واسعة من الأجهزة والبرامج، والتسويق الفعال، ومن المتوقع أن يستمر نظام التشغيل ويندوز في أن يكون النظام التشغيل الأكثر شعبية في العالم لسنوات عديدة قادمة.